الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
12:02 ص بتوقيت الدوحة

جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث فشل الهدنة في سوريا

قنا

الثلاثاء، 06 مارس 2018
. - مجلس الأمن- AFP
. - مجلس الأمن- AFP
يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مغلقة، غدا الأربعاء، لبحث فشل تنفيذ القرار رقم (2401) الذي اعتمده المجلس الشهر الماضي، بشأن وقف القتال في سوريا لمدة شهر وتيسير وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتأثرة بالصراع في سوريا.

وذكرت مصادر دبلوماسية دولية، أن هذه الجلسة العاجلة المغلقة للمجلس تأتي بناء على طلب من فرنسا وبريطانيا بسبب تدهور الوضع على الأرض في سوريا وعدم تطبيق الهدنة الإنسانية، حيث يتوقع أن يبحث المجلس الضربات الجوية للنظام السوري والاشتباكات المتواصلة في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق منذ أكثر من أسبوعين.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، وافق، يوم 24 فبراير الماضي، بالإجماع على مشروع قرار قدمته دولة الكويت والسويد يدعو لهدنة في سوريا مدتها 30 يوما، للسماح بدخول المساعدات الإنسانية بشكل منتظم وإجلاء طبي للمرضى والمصابين، وذلك عقب تصعيد قوات النظام السوري قصفها البري والجوي على بلدات ومدن الغوطة الشرقية، المدرجة ضمن مناطق "خفض التوتر"، التي تم الاتفاق عليها في مباحثات أستانا عام 2017، بضمانة من تركيا وروسيا وإيران.. لكن القرار لم يترجم على الأرض.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تبنى، أمس الاثنين، مشروع قرار، قدمته بريطانيا، يدعو لإجراء "تحقيق عاجل ومستقل" في الأحداث الأخيرة بالغوطة الشرقية في سوريا، مطالبا بالسماح فورا بدخول المساعدات الإنسانية إليها.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.