الثلاثاء 18 ذو الحجة / 20 أغسطس 2019
06:16 ص بتوقيت الدوحة

وزير التنمية الإدارية افتتحه في جامعة قطر بمشاركة 75 جهة

1700 فرصة توظيف للخريجين بالمعرض المهني

إسراء شاهين

الثلاثاء، 06 مارس 2018
وزير التنمية الإدارية افتتحه في جامعة قطر بمشاركة 75 جهة
وزير التنمية الإدارية افتتحه في جامعة قطر بمشاركة 75 جهة
افتتح سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أمس الاثنين، النسخة الثانية عشرة من معرض جامعة قطر المهني، برفقة سعادة السيد إريك شوفاليه السفير الفرنسي في دولة قطر، والدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في جامعة قطر، والرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات المشاركة.
يشارك في فعاليات معرض جامعة قطر المهني في نسخته الثانية عشرة أكثر من 75 جهة عمل، من مختلف قطاعات سوق العمل بالدولة، كقطاع الطاقة والصناعة، وقطاع المال والأعمال، بالإضافة إلى التعليم، والصحة، والرياضة، والإعلام، والخدمات. ويهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة لطلبة وخريجي جامعة قطر للتعرف على أهم الفرص المهنية التي يقدمها سوق العمل القطري، من خلال الجهات المشاركة كفرص التوظيف والتدريب الميداني والرعاية الأكاديمية.
ويصل عدد الفرص المهنية المتاحة باختلافها إلى ما يزيد عن 1700 فرصة توظيف للخريجين، وما يزيد عن 400 فرصة تدريب ميداني، وما يزيد عن 60 فرصة للرعاية الأكاديمية.
وقال سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: «أتقدم بالشكر لجامعة قطر على تنظيم هذا المعرض الذي يوفّر منافذ لتوعية الطلاب والطالبات من جميع التخصصات باحتياجات الدولة، وخاصة القطاع الخاص من الوظائف، واليوم سوق العمل في القطاع الخاص مهم جداً».
وعن دور الوزارة في توظيف القطريين، أوضح سعادته أن «الوزارة لديها إدارتان متخصصتان في هذا الموضوع، هما إدارة الابتعاث الحكومي بالنسبة لطلبة الثانوية؛ حيث نوفر لهم فرص الرعاية، ويلي ذلك توظيفهم. كما أن لدينا إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية، المعنية بتوظيف القطريين في القطاع الحكومي والخاص».
وأضاف سعادته أن أغلب المشاركين في هذا المعرض من الشركات الكبيرة، التي تساهم فيها الدولة، أو من الشركات المساهمة في سوق الدوحة للأوراق المالية، وهي شركات ذات سمعة كبيرة، تطلب أعداداً من الخريجين، أو تقوم برعاية الطلاب الجامعيين.
كما أكد أن سوق العمل في القطاع الخاص مهم جداً، وخلال الشهر الحالي سوف نعرض جميع الوظائف الشاغرة، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص لجميع الباحثين عن العمل.
وقال: «إن القطاع الخاص له أمان وظيفي كالقطاع الحكومي، وحق المواطن مضمون للموظف في القطاع الخاص، وأي موظف لديه أية ملاحظة للشركة التي يعمل بها له الحق في مراجعتنا»
أهداف الجامعة
أكدت الأستاذة هيا ناصر العطية -مساعد نائب رئيس الجامعة للنجاح الطلابي والتطوير- أن جامعة قطر، متمثلة بمركز الخدمات المهنية، تحرص على تنظيم الفعاليات المهنية المختلفة طوال العام. وأضافت أن المعرض المهني لجامعة قطر يعدّ من أهم هذه الفعاليات، مشيرة إلى أن الجامعة تحتضن ما يقارب 75 جهة عمل وتدريب من مختلف القطاعات بالدولة، في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة، التي تسعى إلى تعزيز دور ريادة الأعمال وأوضحت العطية أن المعرض المهني يستهدف 3فئات رئيسية؛ وهم طلبة الثانوية العامة، وطلبة الجامعة، والخريجين. مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع عدد من المدارس لزيارة المعرض؛ بهدف التعرف على مجالات العمل الحالية والمستقبلية، التي بدورها تساهم في التخطيط المهني السليم والمبكر للطالب، وبالتالي اختيار المهنة المناسبة لاستعداداته وقدراته وميوله.
معرض مميز
قامت «العرب» بجولة للتعرف على الجهات المشاركة وما تقدمه من فرص للطلاب، بالإضافة إلى التعرف على انطباعات الطلاب حول المعرض هذا العام وأهم ما استفادوا منه.
وقال الطالب أحمد حسن الجابر -من تخصص التخطيط والتنمية- « إن المعرض المهني الذي تنظمه جامعة قطر سنوياً يعدّ مميزاً ومهماً جداً بالنسبة للطلاب والخريجين»، وأشار إلى أن مشاركة الطلاب في المعرض تمنحهم عدداً كبيراً من الفرص وتفتح المجال أمامهم للتعرف على الشركات المتواجدة وتفهم متطلبات واحتياجات سوق العمل.
وظائف جديدة
أوضح الطالب محمد متعب الهاجري -من كلية القانون- أنه يشارك بتواجده في معرض قطر المهني لأول مرة هذا العام، لافتاً إلى أن تنظيم المعرض على أعلى مستوى، كعادة جامعة قطر في كل الفعاليات والمعارض. كما أشار إلى أنه تعرّف على وظائف جديدة تناسب تخصصه في مؤسسات متعددة التخصص، موضحاً أنه تعرّف لأول مرة بالمعرض على أن البنوك توفّر عدداً من الوظائف لخريجي القانون، وغيرها الكثير من المؤسسات. وفيما يخص تجربته وانطباعه عن المعرض، أفاد محمد أنه أخذ جولة على جميع المؤسسات المشاركة؛ حتى يفكر فيما يناسب مهاراته وخبراته وبعدها يقوم بالتقديم للالتحاق بإحدى المؤسسات.
وقال يوسف عرابي - خريج الهندسة الكهربائية بجامعة قطر- أن المعرض المهني هذا العام يقدم فرصاً أكثر على خلاف العام الماضي، موضحاً أن معرض العام الماضي كانت الفرص محدودة.
تواجد كبير
وأكد عبد العزيز عبد المحسن المري -خريج ثانوية عامة- أن من أهم مميزات المعرض المهني هو تواجد كم كبير ومتنوع من الجهات والمؤسسات المختلفة بالدولة في مكان واحد، مشيراً إلى أن هذا التجمع يوفر على الطالب وقتاً وجهداً للتعرف على احتياجات سوق العمل والبحث عن وظيفة.
بنك التنمية
أوضحت الأستاذة رفعة السهلي -رئيس قسم التوظيف ببنك قطر للتنمية- أن جامعة قطر فتحت المجال للطلاب للتدريب العملي في فصل الربيع والشتاء والصيف، وأشارت إلى أن بنك قطر للتنمية يقدم فرصاً متعددة للطلاب من خلال تدريبهم وفقاً لتخصصاتهم، وحسب ميولهم ومهاراتهم وخبراتهم.
وصرحت السهلي أنهم يستقبلون حوالي 30 طالباً في كل فصل دراسي من القطريين وغير القطريين ما يعادل 90 طالباً سنوياً، ولفتت إلى أنهم يقدمون لهم العديد من فرص العمل في مختلف التخصصات وفقاً لاحتياجات سوق العمل في قطر. وأفادت بأنهم يقدمون دعماً مادياً للطلاب الراغبين في الاتجاه للعمل الخاص وإنشاء مشاريعهم، وذلك بعد تقديم الاستشارة المهنية واختيار فكرة المشروعة، بحيث تكون غير مكررة في قطر، ودراسة جدوى كاملة.
شركة «قابكو»
كما أفاد السيد عبد المجيد المحمدي -من إدارة التقطير بشركة قابكو- أن مشاركتهم في المعرض تأتي في إطار استقطاب جميع التخصصات الهندسية، سواء الطلاب أو الخريجون، مشيراً إلى أنهم يركزون بشكل أكبر على تخصص الهندسة الكيميائية والميكانيكية.
مشاركة «كهرماء»
أوضحت الأستاذة صالحة النصر -مخطط تقطير الوظائف بالمؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء»- أن مشاركتهم في المعرض المهني تأتي في إطار تعريف الطلاب والخريجين بالوظائف المتاحة لهم بالمؤسسة فيما بعد التخرج. وأضافت أنهم كذلك يقومون بالتوجيه الصحيح للطلاب فيما يخص الابتعاث، بالإضافة إلى توفير فرص للتدريب العملي خلال الدراسة الجامعية.
ولفتت إلى أنهم يستقطبون التخصصات الهندسية بشكل كبير، بالإضافة إلى تخصصات كلية الإدارة والاقتصاد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.