الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
03:12 م بتوقيت الدوحة

خلال اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم

الموافقة على إقامة محطة بترول ومرافقها بمطار حمد الدولي

الدوحة - قنا

الأربعاء، 28 فبراير 2018
الموافقة على إقامة محطة بترول ومرافقها بمطار حمد الدولي
الموافقة على إقامة محطة بترول ومرافقها بمطار حمد الدولي
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور/ حسن بن لحدان الحسن المهندي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي :
نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي :

أولا- الموافقة على مشروع قانون تنظيم شؤون السكك الحديدية، ومشروع لائحته التنفيذية .
ويهدف هذا القانون الى تحقيق تنظيم إنشاء وتشغيل السكك الحديدية في الدولة وفقا لمتطلبات السلامة وطبقا لأفضل المعايير والممارسات المطبقة عالميا في هذا الشأن، ومنح التصاريح بإنشاء السكك الحديدية وشهادات السلامة المتعلقة بتشغيلها.
وبموجب أحكام المشروع تتولى وزارة المواصلات والاتصالات عددا من الاختصاصات، من بينها :
1- تخطيط وتنظيم إنشاء وتشغيل وتطوير شبكات السكك الحديدية في الدولة وضمان التكامل بين أنظمة النقل المختلفة في الدولة.
2- التأكد من أن عمليات منح التصاريح الصادرة عن الوزارة سواء بشأن التشغيل أو تنظيم السلامة أو التحقيق الفني في الحوادث قد استوفت شروطها، وإنها تؤدي باستقلال تام عن مالكي ومشغلي ومقاولي السكك الحديدية وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
3- إصدار التصاريح اللازمة بإنشاء البنية التحتية للسكك الحديدية وتوفير عربات السكك الحديدية وأي أعمال تتعلق بتطوير وصيانة أنظمة السكك الحديدية.
4- اعتماد المواصفات والمتطلبات الفنية ومعايير الأداء لأنظمة شبكات السكك الحديدية وبنيتها التحتية.
كما تضمن مشروع القانون اختصاصات شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، وجهة تنظيم السلامة بالوزارة، والأعمال المتعلقة بتشغيل وسلامة السكك الحديدية، وأنواع تراخيص مزاولة النشاط ، واشتراطات منح الترخيص، وإجراءات التفتيش.

ثانيا- الموافقة على مشروع مرسوم بالترخيص لشركة قطر للوقود "وقود" بالانتفاع بأرض لإقامة محطة بترول ومرافقها بمنطقة مطار حمد الدولي.

ثالثا- الموافقة على:
أ- مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الاقتصاد والتجارة وتعيين اختصاصاتها.
ب- مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة بتعديل بعض أحكام القرار رقم (134) لسنة 2017 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الاقتصاد والتجارة وتعيين اختصاصاتها.

رابعا- الموافقة على :
1- مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر ووزارة التعليم العالي في سلطنة عمان للتعاون في مجال العلوم والتعليم العالي.
2- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية رواندا.
3- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية رواندا.
4- مشروع البرنامج التنفيذي الرابع للتعاون في المجال الإعلامي للاتفاق الثقافي والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية للسنوات 2018 ، 2019 ، 2020 .

خامسا- الموافقة على الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون بصفة شريك حوار.
وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون، منظمة دولية حكومية، سياسية واقتصادية وأمنية.
ومن أهداف المنظمة تعزيز الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون الفعال في مجالات : السياسة ، والتجارة ، والاقتصاد ، والبحث التكنولوجي، والثقافة، والتعليم، والطاقة، والنقل، والسياحة، وحماية البيئة، وغيرها من المجالات.

سادسا- استعرض مجلس الوزراء تقريرا عن نتائج أعمال اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني عن الفترة من 1 / 7 / 2016 إلى 31 / 12 / 2017 واتخذ بشأنه القرار المناسب.
وأشاد المجلس بما قامت به اللجنة والهيئة العامة للطيران المدني من أعمال في مجال أمن الطيران المدني، وفقا لما ورد بالتقرير.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.