الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
01:23 ص بتوقيت الدوحة

مالي المنتج الأول للقطن في إفريقيا.. ومصر خارج المنافسة

وكالات

الإثنين، 26 فبراير 2018
مالي المنتج الأول للقطن في إفريقيا
مالي المنتج الأول للقطن في إفريقيا
حققت مالي محصولا جيدا جدا للقطن لموسم 2017-2018 متجاوزة ال700 ألف طن لتصبح المنتج الأول في إفريقيا أمام بوركينا فاسو بحسب مسؤول في المهن المشتركة في مالي.

وصرح تينيوغو سانغاري الأمين التنفيذي للمهن المشتركة للقطن في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش معرض الزراعة الدولي "هذه السنة، حققت مالي محصولا جديا جدا للقطن وباتت المنتج الاول امام بوركينا فاسو".

وتتوقع الشركة المالية للنسيج التي تشارك بنماذج من الزهور وخام القطن في المعرض ان تحصد مالي 725 الف من القطن في نهاية الموسم الجاري.

وأوضح سانغاري ان "القطن هو الزراعة الاساسية ذات المردود" في مالي. وتتم زراعته كل ثلاث سنوات بالتناوب مع الذرة والذرة البيضاء.

تزرع مالي ما مجمله 700 هكتار من القطن والانتاج في تزايد في السنوات الست الاخيرة بعد تحديد سعر "محفز" للمنتجين وتزويدهم بالاسمدة والمواد الصحية والكلس الزراعي لموازنة الارض الحمضية في بعض المناطق.

وتبوأت مصر عرش القطن في العالم على مدى عشرات السنين والذي كان يعد وجهها المشرق أمام العالم، واشتهرت به حتى أصبح يقارن بالأهرامات والمعابد الفرعونية والمعالم الإسلامية ولكن إنتاج المحصول شهد تراجعا كبيرا خلال العشر سنوات الأخيرة ، بسبب تراجع المساحات المنزرعة به من 3 ملايين فدان خلال الحقبة "الناصرية والساداتية" إلى عشرات آلاف الأفدنة بسبب إهمال الحكومات المتعاقبة للمحصول الاستراتيجى وعدم وضع منظومة حقيقة وآلية تسويقية لعودته مرة أخرى لعرشه حيث كانت تتهافت عليه المصانع من كافة أرجاء العالم.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.