الأربعاء 02 رجب / 26 فبراير 2020
10:08 ص بتوقيت الدوحة

وزير يمني يتهم إمارة أبوظبي بإنشاء جيوش قبلية بالجنوب

العرب- متابعات

الإثنين، 26 فبراير 2018
. - وزير النقل اليمني صالح الجبواني- أرشيفية
. - وزير النقل اليمني صالح الجبواني- أرشيفية
اتهم وزير النقل اليمني رسميا أبو ظبي، بإنشاء جيوش قبلية ومناطقية في محافظات اليمن الجنوبية، وتطرق إلى مسؤوليتها عن انتشار عصابات ومليشيات إرهابية، بشكل غير مسبوق، مُعلنًا أن اليمن لن يقبل باستمرار الوضع القائم على الإطلاق.

وقال وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني، في تصريح مصور بثته الجزيرة، إن "الوضع في كل المحافظات المحررة (من مليشيات الحوثي)، وخصوصاً في المحافظات الجنوبية لليمن، وضع سيء جداً"، وإن "هناك جيوشاً قبلية أنشأتها الإمارات وجيوشاً مناطقية"، بالإضافة إلى "عصابات"، وتابع "حتى القاعدة أصبحت تنتشر من طرف المحافظة إلى طرفها"، مشيراً إلى أن "تنظيم القاعدة، لم ينتشر في أي وقت سابق، كما هو الأمر اليوم". 

وأضاف الوزير اليمني "نحن كدولة لن نقبل باستمرار هذا الوضع، لا بد من تصحيح العلاقة في إطار التحالف، وإلا فأنا كعضو في الحكومة لا يشرفني الاستمرار في هذه الحكومة". وتابع "إما نصحح الوضع وتكون الإمارات حليفاً للحكومة فقط، وإلا نتخذ قراراً سياسياً من أعلى المستويات إلى أدناها، بأن هذه الشراكة، ذهبت في اتجاهات ومساقات أخرى".

جاءت تصريحات وزير النقل اليمني، عقب اعتراض موكبه الخاص،من قبل قوات ما يُعرف بـ"النخبة الشبوانية"، التي قال الوزير إنها "تابعة للإمارات"، مشيراً إلى أنه "كان في طريقه لافتتاح ميناء قنا في محافظة شبوة، إلا أن القوات التي قامت باعتراض موكبه أبلغته أن ذلك، بأوامر من القوات الإماراتية".

وكشف الوزير اليمني عن معلومة مثيرة، وهي أن رئيس أركان الجيش الإماراتي (لم يذكر اسمه)، كان يوم السبت الماضي، في ميناء بلحاف بمحافظة شبوة، وتابع أنه لا يستبعد أن تكون الأوامر التي صدرت بمنعه من الوصول إلى الميناء، قد صدرت من رئيس الأركان الإماراتي.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.