الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
06:59 م بتوقيت الدوحة

شاهد | ضوابط صارمة من التعليم لزيادة رسوم المدارس ورفض 88 طلبا

3845

الدوحة- العرب

السبت، 24 فبراير 2018
التعليم
التعليم
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي حرصها وتوخيها الشفافية في كل ما يتعلق برسوم المدارس الخاصة وضرورة معرفة وإلمام أولياء الأمور بها قبل تسجيل أبنائهم في أي من هذه المدارس .

وقال السيد طارق العبدالله مستشار سعادة وزير التعليم والتعليم العالي لشئون المدارس الخاصة في مؤتمر صحفي اليوم ، أن هدف الوزارة من هذه الإجراءات يتمثل في أن تكون الصورة واضحة تماما أمام أولياء الأمور من حيث اختيار المدارس الخاصة لأبنائهم ومعرفة رسوم كل منها والإجراءات التي تتخذها في هذا السياق قبل تسجيل أبنائهم فيها .

ونوه العبدالله الى أنه يتعين على كل مدرسة أن تعلن عن رسومها للعام الأكاديمي 2018 / 2019 قبل بداية التسجيل في الأول من شهر مارس القادم ، وتقوم في نفس الوقت بإخطار ولى الأمر بها حتى يتسنى له اتخاذ قرار بشأن استمرار ابنه بذات المدرسة من عدمه ، ونقله لمدرسة أخرى تناسبه رسومها .

وأكد مجددا أن الهدف من تطوير الوزارة لإجراءاتها وعملياتها في هذا الخصوص هو تحقيق فائدة ولي الأمر والمعنيين بما يحقق بدوره الجودة التعليمية المطلوبة والمخرجات التربوية المستهدفة ، ونبه إلى أنه لن يسمح لأي مدرسة خاصة بتغيير الرسوم المعتمدة إلا بعد الرجوع إلى وزارة التعليم والتعليم العالي .



وتطرق السيد العبدالله لإهتمام الوزارة بتطوير مؤهلات وقدرات المعلم بالمدارس الخاصة انطلاقا من دوره في العلمية التعليمية وجودتها ، وعن دور القطاع الخاص في تطوير أداء المعلم ، مشيرا أن لدى الوزارة مشروعات ومبادرات بهذا الخصوص ستعلن عن بتفاصيلها لاحقا ، بما يحقق خصوصية هذه المدارس ويرتقي بأدائها.

وقال في سياق ذي صلة أن عملية تقييم المدارس الخاصة أصبحت إلزامية الآن في ظل وجود أدوات تشريع جديدة للوزارة ومن ذلك تطبيق اللائحة التنفيذية التي صدرت في نوفمبر الماضي ، مشيرا إلى أن لدى المستثمر في التعليم الخاص ، الحق في التظلم من قرار الوزارة بخصوص الرسوم خلال خمسة أيام عمل . 

جرى خلال المؤتمر الصحفي الذي شارك فيه ، الحديث عن عملية التسجيل بالمدارس الخاصة للعام الأكاديمي المقبل ، حيث أكد السيد العبدالله أن ما يهم وزارة التعليم والتعليم العالي في هذا الصدد هو عملية التسجيل المبكر بما يتيح لولي الأمر اختيار المدرسة التي يرغب فيها لابنه سواء من حيث جودة معاييرها أو ملاءمة رسومها بالنسبة له .

من جهته ، أوضح السيد حمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة لدى تناوله لطلبات زيادة الرسوم الدراسية والإضافية للعام الأكاديمي 2018/ 2019، أن وزارة التعليم والتعليم العالي وافقت على زيادة رسوم 27 روضة ومدرسة خاصة في العام الأكاديمي المذكور، تتراوح نسبتها بين 2 بالمائة و 20 بالمائة ، وذلك من بين 115 روضة ومدرسة خاصة تمت دراسة طلبات الرسوم الدراسية والإضافية لها لنفس العام الأكاديمي ، من قبل الفريق الإداري والمالي ، وفق الشروط والمتطلبات والإجراءات التي تم تحديدها في تعميم الرسوم . 

وأشار إلى أن الطلبات التي تلقتها الوزارة لزيادة الرسوم، في شهري نوفمبر وديسمبر 2017 ، كانت من (144) مدرسة وروضة خاصة ، من أصل (278) مدرسة وروضة خاصة ، تم استبعاد (29) مدرسة وروضة من دراسة طلبات زيادة رسومها الدراسية المالية لعدة أسباب تشمل عدم استيفاء متطلبات شروط تعميم الرسوم ، أو لأنها لم تتقدم بطلب الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية أو بالنسبة لحداثة المدرسة والروضة لسنة التأسيس (اقل من ثلاث سنوات من التشغيل) أو لم ترفق المدرسة أو الروضة المعنية المستندات والادلة المؤيدة لمبررات طلب الزيادة .

كما استعرض الغالي المراحل التي مرت بها الدراسة المالية لرياض الأطفال والمدارس الخاصة المستوفية للشروط وعددها 115 روضة ومدرسة خاصة . 

وذكر أنه لا يوجد الآن سقف محدد للرسوم بالنسبة لهذه المدارس ، لكنه أوضح أنه سيتم مستقبلا تصنيفها لفئات بعينها ، يتحدد على ضوئها سقف الرسوم . وقال إن عملية التسجيل التي تبدأ في الأول من مارس المقبل ، ستستمر حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر ، ويسمح خلالها لولي الأمر في غضون شهرين من الأول من مارس وحتى الثلاثين من أبريل 2018 ، استرداد الرسوم الدراسية التي دفعها للمدرسة المعنية في حال أراد نقل ابنه لمدرسة أخرى . وبين أنه تم استثناء قبول الطلبة للعام الأكاديمي القادم ثلاثة شهور بالنسبة لمواليد أكتوبر ونوفمبر وديسمبر . 

على ذات الصعيد أعلن الغالي عن التقويم بالنسبة لرياض الأطفال والمدارس للعام الأكاديمي المقبل ، مؤكدا سعي إدارة تراخيص المدارس الخاصة لتكون مواعيد دوام الطلبة ومواعيد العطلات موحدة في جميع المدارس الخاصة والحكومية بالدولة .

وأوضح في هذا السياق أن دوام الطلبة بجميع المراحل الدراسية في المدارس الخاصة سيبدأ يوم الأربعاء الموافق 29/ 8/ 2018 ، فيما تبدأ عطلة منتصف العام الدراسي يوم الأحد الموافق 23 / 12 / 2018 وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 3/ 1/ 2019 ،على أن يبدأ دوام الطلبة في جميع المراحل يوم الأحد الموافق 6/ 1/ 2019 .

وتبدأ عطلة منتصف العام الدراسي الثاني يوم الأحد الموافق 7/ 4/ 2019 وتستمر حتى الخميس الموافق 11/ 4/ 2019 ، ليبدأ دوام الطلبة يوم الأحد الموافق 14 / 4/ 2019 .

ونوه الغالي أن مدارس الجاليات التي تعمل تحت إشراف سفارات دولها ، لها الحرية في وضع التقويم المدرسي حسب مدارس دولها ، لافتا إلى ضرورة موافاة إدارة تراخيص المدارس الخاصة وإدارة شئون المدارس الخاصة بالتقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2018/ 2019 من قبل المدرسة ، وذلك بما يتناسب مع أيام التمدرس .

وبين أنه من الصعب تحديد تاريخ موحد لنهاية العام الأكاديمي ، نظرا لاختلاف مناهج المدارس الخاصة وأيام التمدرس بها أيضا . 

كما تحدث في المؤتمر الصحفي السيد حسن عبدالله المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والإتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي ، مؤكدا عل أهمية التسجيل المبكر بالمدارس الخاصة ، وسلط من جانبه الضوء أيضا على التقويم للعام الأكاديمي الجديد والرسوم الدراسية وأسباب زيادتها أو حجبها للمدارس ورياض الأطفال التي تتقدم بطلبات لزيادتها .




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.