الجمعة 19 ذو القعدة / 10 يوليو 2020
06:11 ص بتوقيت الدوحة

من 11 الى 22 فبراير الجاري..

فتح باب تقديم طلب للمساعدات المالية بجامعة قطر

الدوحة - العرب

الإثنين، 12 فبراير 2018
جامعة قطر - صورة أرشيفية
جامعة قطر - صورة أرشيفية
أعلنت جامعة قطر عن فتح باب المساعدات المالية للطلبة للفصل الدراسي ربيع 2018 أمس الأحد على أن يكون التقديم للمساعدات إلكترونيا ويكون للطلبة الجدد أو تحديث طلبات المساعدات للطلبة القدامى. 
 
أنواع المساعدات المالية
هذا وتشمل المساعدات المالية للطلبة القطريين 6 انواع وهي:(المساعدة المالية الشهرية- تسديد الرسوم الدراسية- تسديد رسوم المواصلات- تسديد رسوم السكن الجامعي- المساعدة الطارئة- الطلبات المحولة لجهات خارجية)

وتقوم جامعة قطر باتخاذ القرارات المتعلقة بقبول الطلبة بغض النظر عن أوضاعهم وقدرتهم المالية على تحمل تكاليف الدراسة، إذ إن الطلبة الذين تحول أوضاعهم المالية دون الحصول على التعليم أو الاستمرار في الدراسة في الجامعة قد يكونون مؤهلين للحصول على المساعدة المالية المخصصة لطلاب البكالوريوس. 

ويقوم قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية باستقبال الطلبات من الطلبة المتقدمين للحصول على المساعدة المالية ومراجعة هذه الطلبات وتطبيق المعايير المحددة عليها وعرضها على لجنة المساعدات المالية ويتم بناء عليه تحديد استحقاق الطالب للمساعدة المالية من عدمه. وبالإضافة إلى ذلك فإن تحديد أعداد المقبولين وقيمة المساعدات يعتمد على عدة عوامل من ضمنها الموارد المالية المتاحة لكل عام. 

وأقصى مدة ممكنة للحصول على المساعدة هي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج.
ويضاف إليها الفصول التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية وبحد أقصى فصلين دراسيين بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز السنة التأسيسية اعتباراً من أول فصل تم التقديم فيه على المساعدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها. 

ويصرف المساعدة المالية في جميع الشهور المرتبطة بالفصل الدراسي العادي المسجل فيه الطالب ويستمر صرف المساعدة المالية للفصل الصيفي (يوليو وأغسطس) للطلبة الغير مسجلين في فصل الصيف شريطة أن يكون الطالب مسجل في مقررات دراسية خلال فصل الربيع الذي يسبق الصيف أو خلال فصل الخريف الذي يلي الصيف وشريطة توفر الموارد المالية.

وفي حالة استنفاذ الطالب للمدة المقررة لصرف المساعدة المالية أو تخرجه في نهاية فصل الربيع لا يتم صرف المساعدة المالية في فصل الصيف الذي يلي المدة أو بعد تخرج الطالب.

ويمكن للطالب أن يتقدم إلى قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية خلال الفصل الأخير من المدة المقررة لصرف المساعدة المالية بطلب تمديد المساعدة المالية لفصل أو فصلين دراسيين بشرط أن لا تزيد عدد الساعات المتبقية له عن(34) ساعة للتخرج. وفي حال حصول الطالب على الموافقة تطبق عليه جميع القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية.
ويتم احتساب المدة التي استفاد خلالها الطالب من المساعدة المالية في حال تغيير التخصص.

وقف المساعدات 
وأعلنت الجامعة عن الاسباب التي تؤدي لوقف المساعدات وهي وقوع الطالب القطري أو حامل الوثيقة القطرية تحت الإنذار الأكاديمي وتدني المعدل التراكمي للطالب غير القطري المنتفع بنظام المنح الدراسية الداخلية.
وطي القيد أو الانقطاع أو الاعتذار أو الانسحاب والحصول على فصل أو إيقاف تأديبي وانقضاء المدة الزمنية لاستحقاق المساعدة المالية وعدم توفر الموارد المالية.
هذا وقامت جامعة قطر بمراجعة وتعديل السياسات والإجراءات الخاصة بالمساعدات المالية التي يقدمها قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية العام الماضي للتوسع في هذه الخدمة وزيادة مدى إمكانية الحصول عليها ومجال الاختيار من بين أنواع المساعدات المقدمة، والقدرة على دفع تكاليف الرسوم الدراسية للبرامج التي تطرحها الجامعة، وذلك من أجل زيادة فرص إكمال التعليم الجامعي لطلاب مرحلة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية. ويتم تحقيق ذلك عبر تخصيص أنواع الدعم المادي لتغطية المصاريف التعليمية للطلبة المقبولين.

شروط التقديم
الطلبة القطريين وحاملي الوثيقة القطرية
الطلبة غير القطريين المنتفعين بنظام المنح الدراسية
الطلبة غير القطريين غير المنتفعين بنظام المنح الدراسية
الطلبة الدوليين

يمكنك تقديم الطلب من هنا

 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.