الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
02:11 م بتوقيت الدوحة

وزارة الاقتصاد والتجارة تقدم شروحات توضيحية للقوانين والتشريعات المنظمة للاستثمار في دولة قطر...

إقبال كبير على الجناح القطري المشارك بالمعرض التجاري في الكويت

الدوحة- العرب

الخميس، 08 فبراير 2018
إقبال كبير على الجناح القطري المشارك بالمعرض التجاري في الكويت
إقبال كبير على الجناح القطري المشارك بالمعرض التجاري في الكويت
شهد جناح دولة قطر المشارك في الدورة الاستثنائية للمعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بدولة الكويت، اقبالا كبيرا من قبل زوار ومشاركي المعرض.

ويشارك في جناح دولة قطر في المعرض والذي تنظمه وزارة الاقتصاد والتجارة، كلا من غرفة تجارة وصناعة قطر ومركز قطر للمال، وشركة المناطق الاقتصادية (مناطق) ، إلى جانب 13 شركة من شركات القطاع الخاص القطري.

وتأتي مشاركة وزارة الاقتصاد والتجارة في المعرض بهدف استعراض اافرص الاستثمارية في الدولة وتسليط الضوء على المناخ الاستثماري الإيجابي وبيئة الأعمال، إضافة إلى دورها في تعزيز قدرة الشركات والمصانع الوطنية ودعم المنتج الوطني، بما ينسجم مع سعيها لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. 

وتقدم وزارة الاقتصاد والتجارة المنظمة للجناح القطري في المعرض، شروحات توضيحية للقوانين والتشريعات المنظمة للاستثمار في دولة قطر، واستعراض الحوافز والمميزات التي تعطى للمستثمرين، وعقدت لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين المحتملين لتعريفهم بفرص الاستثمار، كما أوضحت مدى تطور بيئة الاستثمار الآمنة في الدولة.

 تقدير دور وزارة الاقتصاد والتجارة في تنظيم المشاركة القطرية 

وفي هذا الصدد، قال السيد عبد الرحمن عبد الله الأنصاري، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للصناعات التحويلية، إن الأخيرة شركة محلية مساهمة تضم 20 مصنعا مختلفا في عدة قطاعات كمواد البناء والبنية التحتية والبتروكيماويات، والاغذية. وأضاف " أرى أن سوق الكويت مهم جدا بالنسبة لنا من جانبي الاستيراد والتصدير، ونعرض اليوم منتجاتنا المختلفة من أجل دخول السوق الكويتية بمنتجاتنا العالية الجودة، كما نسعى من خلال هذه المشاركة للبحث عن مصادر توريد للمواد الخام مباشرة إلى مصانعنا".

ومن جانبه، أشار السيد سعد بن عبدالله آل تواه الهاجري رئيس مجلس إدارة مصانع الاختيار الألماني للنوافذ والأبواب والزجاج إلى أن مشاركتهم في المعرض جاءت من أجل ترويج المنتجات القطرية، وعرض للأخرين وتعريفهم بها، مشيدا بالتسهيلات التي قدمتم للشركات المحلية لعرض منتجاتهم في جناح الدولة بمعرض الكويت. وقال إن مصانع الاختيار الألماني تأسست في عام 1986، وتضم عدة مصانع منها المصنع الألماني للزجاج، والمصنع الألماني لطلاء المعادن وجميعها حائزة على الجودة الألمانية ( الأيزو)، وتعد مفخرة للصناعة الوطنية.

وفي ذات الصعيد، قال الدكتور أحمد بن محمد السليطي رئيس مجلس إدارة شركة قطر فارما للصناعات الدوائية، إن المشاركة في المعرض تهدف إلى عرض منتجات المصنع الجديدة التي لم تدخل حيز التصدير إلى دولة الكويت الشقيقة، حيث نمتلك العديد من المنتجات التي نمتلك حقوق الاختراع مثل "بايو هير"، أو سواء على مستوى العديد من المنتجات المختلفة.

وأضاف " نقوم بتغطية احتياجات السوق القطري، كما إننا نقوم بالتصدير إلى عدة دول، ونورد إلى دولة الكويت منذ العام 2010 مجموعة من الأدوية مثل المضادات الحيوية ومحاليل غسيل الكلى".

المشاركة تهدف للتعريف بالمنتج القطري

وفي نفس الإطار، أشار المهندس شاكر الأنصاري المدير العام لشركة الدوحة بلاستيك إلى أن المشاركة في هذا التجمع بدولة الكويت تصب في سياسة التعريف بالمنتجات القطرية ، وفتح الأسواق العالمية، لافتا إلى أن الشركة التي تأسست عام 2001 للقيام بإعادة تدوير البلاستيك  تقوم بتصدير منتجاتها إلى افريقيا والهند والصين ، وأن مشاركتها في هذه الفعالية لمنظمة التعاون الإسلامي يستهدف أسواق أخرى في هذه المنظمة التي تضم عدد كبير من الدول ومن مختلف القارات.

وأوضح أن الشركة التي تتعامل مع كبرى الشركات في قطر مثل قطر للبترول وقطر غاز، إذ بدأت الشركة في عام 2012 بإنتاج معدات زراعية جديدة مثل أنابيب الري بالتنقيط، بالإضافة إلى إنتاج البيوت المحمية منذ عام 2014 علاوة على كل مستلزمات الزراعة المحمية والزارعة بشكل عام.

من جانبه أوضح السيد محمد ماهر مسؤول المعارض الخارجية في مجموعة عساك القطرية، أن المجموعة تشارك بشركة مونه للمواد الغذائية التي تنتج مجموعة من المنتجات القطرية.وأضاف " نشارك في هذا المعرض لعدة أهداف تتمثل بإبرام صفقات تصدير للخارج، وطرح المنتج القطري في الأسواق المجاورة، إضافة إلى توضيح قدرة المصانع القطرية في انتاج مواد عالية الجودة تضاهي نظيراتها في العالم".

وفي ذات المنحى قال السيد بهاء دندشي المدير التنفيذي لمصنع تراست الكترونيك إن الهدف من المشاركة في فعاليات المعرض يتمثل بالبحث عن وكلاء وموزعين، إضافة إلى العمل على إبرام صفقات وعقود مع شركات عالمية من أجل جذبهم للتصنيع في الدوحة، الأمر الذي يساهم في دفع العجلة الاقتصادية للبلاد وتعزيز الحركة التجارية والتصدير إلى الخارج، ما يسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وأضاف " نقوم باستخدام ماكينات حديثة وذات جودة عالية جدا تواكب التكنولوجيا الحديثة، حيث إننا سندخل حيز الإنتاج خلال الربع الأول من العام 2019".وتابع " المصنع في منطقة مسيعيد ويقام على مساحة 10 الاف متر مربع وهو مختص بتصنيع المكثفات الداخلية والخارجية والصندوق الخارجي والداخلي للمكيفات".

المشاركة توفر فرصا للمنتجين القطريين 

وبذات الصعيد،  قال السيد فرج مفتاح أمان الحمد المدير العام لشركة بن أمان للصناعات البلاستيكية الى أسست مصنعها في عام 2016 أن مشاركتهم في المعرض تهدف إلى التعريف بالصناعات القطرية وإبراز النجاح الذي حققته، علاوة على فتح أسواق جديدة لها، مضيفا أن مثل هذه المعارض توفر فرصة لكل المنتجين القطريين لاستعراض جودة الصناعات القطرية والتعريف بها.

وقال السيد أشرف حسن الرئيس التنفيذي للعمليات لشركتي اجريكو للتطوير الزراعي والشركة القطرية لإنتاج اللحوم إن الشركتين تشاركان من واقع دورهما في التطوير الزراعي وإنتاج اللحوم حيث أنشأت الشركة مصنعا على مساحة 6 ألاف متر مربع داخل المنطقة الصناعية الجديدة لإنتاج اللحوم.  وأشار إلى أن الشركة تمكنت من تغطية نسبة كبيرة من حاجة السوق، كما تعمل حاليا على مضاعفة الإنتاج عن طريق زيادة الماكينات والعمالة، ومن ثم التصدير إلى الخارج. ولفت إلى أن مثل هذه المشاركات الخارجية تساعد على التعريف بالشركات،  وتمكنها من فتح خطوط تواصل من التنسيق والتعاون مع الشركات الخارجية ، ما يساهم بالتعريف بالإنتاج القطري وفتح الأسواق الخارجية أمامه .







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.