السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
05:01 ص بتوقيت الدوحة

بقيمة إجمالية 1.9 مليار ريال قطري..

"كهرماء" توقع عقدي توريد كابلات كهربائية

الدوحة- العرب

الأربعاء، 07 فبراير 2018
. - كهرماء
. - كهرماء
وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" صباح، الأربعاء، عقدي توريد كابلات كهربائية مع شركتي الدوحة للكابلات وقطر الدولية للكابلات الكهربائية بنظام الطلب عند الحاجة لمدة سنتين بقيمة إجمالية حوالي 1.9 مليار ريال قطري (مليار وتسعمائة مليون ريال قطري).

شهد حفل التوقيع سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، وسعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الدوحة للكابلات، وسعادة الشيخ فهد بن حمد بن جاسم آل ثاني ممثلا عن شركة قطر الدولية للكابلات الكهربائية، وعدد من مديري الشؤون والإدارات بكهرماء ومسؤولي الشركتين.

وبهذه المناسبة صرح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس كهرماء: "يأتي توقيع العقدين ضمن جهود كهرماء لتطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء في الدولة والذي يشهد نمواً مضطرداً نتيجة الطلب المتزايد على الكهرباء والنهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها البلاد. كما يعد توقيع العقود مع شركتين قطريتين تأكيداً على قدرة الشركات المحلية على مواكبة الخطط التنموية في مختلف القطاعات بما يدعم تنافسية الاقتصاد القطري."

وتبلغ قيمة العقد الذي تم توقيعه مع شركة الدوحة للكابلات (Doha Cable) أكثر من 1.240 مليار ريال قطري (مليار ومائتين وأربعين مليون ريال قطري)، في حين يبلغ قيمة العقد مع قطر الدولية للكابلات (QICC) 640 مليون ريال قطري بقيمة إجمالية تتجاوز 1.880 مليار ريال قطري (مليار وثمانمائة وثمانين مليون ريال قطري) لتوريد كابلات الجهد المنخفض والمتوسط، وبطول إجمالي أكثر من 10.000 كم (عشرة آلاف كيلو متر). ويأتي توقيع هذه العقود لتلبية احتياجات المؤسسة من الكابلات والتي ازداد الطلب عليها بشكل مطرد نظراً للنهضة التي تشهدها دولة قطر على كافة الأصعدة. 

وبموجب العقدين تقوم الشركة الموردة بتخزين المواد في مخازنها ويتم توريدها مباشرة إلى المؤسسة خلال يومين من إصدار أمر التوريد. حيث يأتي هذين العقدين امتداداً لتجربة كهرماء الرائدة في مجال اتفاقيات التوريد عند الحاجة حيث سبق وأن أبرمت عدة عقود مع شركات مختلفة.

وكانت كهرماء قد طرحت مناقصة توريد كابلات جهد منخفض ومتوسط 11 ك. ف في اغسطس 2017، حيث تمت الترسية في يناير 2018 واختيار الشركتين كأفضل عرض مقدم من بين اربع شركات متنافسة. 

هذا وتعمل كهرماء على تنويع مصادرها محلياً وعالمياً لاعتمادها مبدأ الابتكار الاقتصادي، كما تشجع السوق المحلي من خلال إعطاء الأولوية للشركات القطرية بما يتفق مع استراتيجيات الدولة في تشجيع القطاع الخاص.

وتقدر الفرص التي تقدمها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" للمستثمرين والشركات المحلية في مجال تصنيع المواد الرئيسية التي تستخدمها المؤسسة في مشاريع البنية التحتية خلال الخمس سنوات القادمة (2018 - 2023) بحوالي 6-7 مليارات ريـال قطري. وتعطي المؤسسة الأولية وفقا لقواعد الأفضلية المقررة للمنتجات الوطنية حسب التشريعات الصادرة في هذا الشأن، وكذلك تعطي الأولية لتقديم الدعم الفني للمصانع المحلية بغرض تأهيلها واعتمادها في قائمة الموردين. 








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.