الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
04:26 ص بتوقيت الدوحة

الحرمي: السعودية هي التي أقدمت على تسييس الحج.. واستخدمته لمصلحتها

443

الدوحة- سامح صادق

الثلاثاء، 06 فبراير 2018
الإعلامي الأستاذ جابر الحرمي
الإعلامي الأستاذ جابر الحرمي
قال الإعلامي الأستاذ جابر الحرمي إن المملكة العربية السعودية هي من أقدمت على تسييس الحج واستخدمته بما يخدم مصالحها.

وتسائل الحرمي خلال لقائه مع برنامج "ما وراء الخبر" بفضائية الجزيرة "لماذا تم إقحام دولة قطر في قضية ومنظمة ليست طرفا فيها (هيئة مراقبة الحرمين) على الرغم من أن القطريين تأذوا من تسييس الحج بدءا من طرد المعتمرين القطريين في شهر رمضان وإخراجهم من غرفهم في الفنادق ثم منعهم من أداء فريضة الحج لاحقا.

وأضاف أن السعودية هي من سيست الحج وليس القطريين فقط من تأذوا من الأمر فهناك شخصيات خليجية عديدة ممنوعة من دخول السعودية لمجرد أنهم يختلفون في توجهاتهم مع التوجهات السياسية للمملكة العربية السعودية. 

وأشار الحرمي إلى استخدام السعودية الفريضة كوسيلة ابتزاز فهناك سبع دول إفريقية نُشر تقرير عنها بأنها تعرضت لابتزاز في نسب الحجاج الذين يمكن أن يمنحوا تأشيرات بسبب موقفهم من أزمة قطر.. كذلك الأمر مع ليبيا حينما تم منح سخصيتين معارضتين تأشيرات للعمرة ثم إلقاء القبض عليهما وترحيلهما إلى قوات حفتر. 

وأرجع الحرمي افتعال أزمة جديدة مع قطر في الوقت الحالي بأنها تعكس أزمات وملفات داخلية ضاغطة تعيشها اليوم دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين التي تُصطحب معهما) بعدما أثبتت قطر أنها أقوى وذات مصداقية وأن كل الادعاءات التي تحدثوا عنها لا قيمة لها ثم يوم بعد آخر على الصعيد الخليجي والعربي والدولي لم تنطلي كل هذه التهم التي قدمت فالوعي لا زال عاليا لدى الشعوب العربية والإسلامية وبالتالي باتت هذه الدول عارية أمام الرأي العام الداخلي والخارجي فكان لا بد من افتعال هذه الأزمة الجديدة.

 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.