السبت 22 جمادى الأولى / 18 يناير 2020
05:13 م بتوقيت الدوحة

في دراسة حديثة لـ «التعليم»

%32 زيادة عدد المدارس الحكومية في 10 سنوات

محمد الفكي

الجمعة، 02 فبراير 2018
%32 زيادة عدد المدارس الحكومية في 10 سنوات
%32 زيادة عدد المدارس الحكومية في 10 سنوات
كشفت دراسة لـ وزارة التعليم والتعليم العالي عن ارتفاع عدد المعلمات القطريات في المرحلة الابتدائية وما قبلها إلى أكثر من 2837 معلمة، وأكدت الدراسة أن عدد المعلمات القطريات في المرحلة الثانوية والإعدادية 1072 معلمة، بإجمالي 3909 معلمات في جميع المراحل، كما بلغ عدد المعلمين 230 معلماً.
وأظهرت الدراسة أن عدد المعلمات القطريات في مرحلة ما قبل الابتدائية 763، وفي الابتدائية بلغ عدد المعلمين القطريين 35، والمعلمات 2074، وفي المرحلة الإعدادية بلغ عدد المعلمين القطريين 102، والمعلمات القطريات 536، وفى المرحلة الثانوية بلغ عدد المعلمين القطريين 61، والمعلمات القطريات 536.
جاء ذلك في تقرير إحصاءات التعليم السنوية في دولة قطر للعام 2016- 2017، والتي أصدرته إدارة السياسات والأبحاث التربوية بوزارة التعليم والتعليم العالي، حيث تضمن التقرير بعض المؤشرات والمعلومات والبيانات التربوية الأساسية للعملية التعليمية، بما في ذلك أعداد المدارس والطلبة، والإداريين والمدرسين، وتوزيعهم حسب مختلف المراحل التعليمية، وكذلك تبعاً لنوع التعليم: التعليم الحكومي، والتعليم المسائي، والتعليم الخاص، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من المؤشرات المهمة.
يهدف التقرير الإحصائي إلى تزويد متخذي القرار وواضعي السياسات والباحثين والمهتمين بمجموعة من البيانات الإحصائية الدقيقة، اللازمة لوضع الخطط ورسم السياسات على أسس علمية سليمة، تكون بمثابة مرجع إحصائي على مستوى عالٍ من الدقة والمصداقية، ولإثراء البحوث والدراسات في المجال التربوي والتنموي بصورة عامة.
وأظهرت الإحصاءات أعداد الطلبة في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، ونتائج الامتحانات للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة في جميع المراحل، والشهادة الثانوية للمراكز المسائية والمنازل، والهيئة الإدارية والتدريسية للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة، وأعداد الطلبة في المراكز المسائية، ومراكز ذوي الإعاقة، والتي تشمل: «مجمع التربية السمعية، مركز الشفلح، معهد النور».
وبمقارنة بيانات المدارس الحكومية من 2007 إلى 2008، يمكن تلخيص أوجه المقارنة كما يلي: زيادة عدد المدارس حسب المراحل من 229 إلى 302، بنسبة زيادة بلغت 32 %، وزيادة عدد الطلبة في مرحلة ما قبل الابتدائي من 1661 إلى 8698 بنسبة 424 %، وذلك لزيادة عدد مدارس هذه المرحلة «الروضات» من 12 إلى 73 روضة، كذلك زيادة عدد الطلبة في المرحلة الابتدائية من 38201 إلى 52521 بنسبة 73 %، وزيادة عدد الطلبة في المرحلة الإعدادية من 20824 إلى 2684، بنسبة 29 %، وزيادة عدد الطلبة في المرحلة الثانوية من 19610 إلى 25469، بنسبة 30 %، كذلك زيادة عدد أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية من 11350 إلى 22911، بنسبة 102 %، وزيادة عدد الخريجين في الشهادة الثانوية من 6503 إلى 7743، بنسبة 19 %.
وفي جانب النتائج، أظهرت الدراسة أن العام الدراسي 2016 - 2017، ارتفعت فيه نسبة النجاح بين طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول وحتى الصف السادس، حيث شهدت ارتفاع نسب النجاح في الصفوف الأولى «الأول، والثاني، والثالث»، وكانت 98 %، وقد بلغ عدد طلاب المرحلة الابتدائية 52522 طالباً وطالب ، ثم تشهد انخفاضاً، بداية من الصف الرابع، لتسجيل ما بين 91 و94 %، كما تراوحت نسب النجاح بين طلاب المرحلة الإعدادية ما بين 86 و90 %، وقد بلغ عدد طلاب المرحلة الإعدادية 26844 طالباً وطالبة.
وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، بلغ عدد طلاب المرحلة الثانوية 25469 طالباً وطالبة للعام الأكاديمي 2016 - 2017، وقد ارتفعت نسبة النجاح بين الطالبات للصف العاشر لتسجل 92.3 %، وانخفضت بين البنين لتسجل 68.7 %، كما ارتفعت نسبة النجاح لطالبات الصف الحادي عشر 97.1 %، وللطلاب البنين 87.4 %، وفي الصف الثاني عشر «شهادة الثانوية العامة» كانت نسبة النجاح العامة هي 80.9 %، حققت فيها الطالبات نسبة نجاح بلغت 88.8 %، في حين حقق الطلاب نسبة نجاح بلغت %72.0.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.