السبت 14 شعبان / 20 أبريل 2019
09:13 ص بتوقيت الدوحة

«العرب» تصدر العدد الأول من مجلة «فنار»

الدوحة- العرب

السبت، 20 يناير 2018
"فنار" مجلة ثقافية اقتصادية تصدرها دار "العرب"
"فنار" مجلة ثقافية اقتصادية تصدرها دار "العرب"
صدر عن دار "العرب" العدد الأول من مجلة جديدة اسمها "فنار"، والمجلة ثقافية اقتصادية منوعة، تهدف إلى مواكبة مستجدات النهضة الشاملة في قطر، وتفتح نافذة تواصل عربية وعالمية، وفق رؤية قطر 2030، تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

واستضافت "فنار" في عددها الأول سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين ومؤسس المتحف الذي يحمل اسمه، حيث يؤكد في الحوار أن قطر مقبلة على طفرة اقتصادية هائلة، خصوصًا في المرحلة التي ستلي استضافة كأس العالم 2022، بعد أن تمكنت الدولة من إنجاز أعمال البنية التحتية الأساسية، مشيرًا إلى أن رجال الأعمال القطريين أثبتوا جدارتهم، بل انتقلوا من المحلية إلى العالمية في ظل الحصار المضروب على قطر، وكشف الشيخ فيصل في حوار مطوّل وموسّع أن متحفه الشهير حصيلة هواية قديمة عمرها أكثر من خمسين عامًا.

وتضمّن العدد تغطية لاحتفالية اليوم الوطني، التي توّجها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، حيث حضر سموّه المسير الوطني يوم 18 ديسمبر 2017، كما تضمّن حوارًا مع الفنانة بدرية الكبيسي أكدت فيه أن الحركة التشكيلية القطرية تشهد أزهى مراحلها، لما توليه الدولة من اهتمام كبير بالثقافة والفن، مشيرة إلى إنشاء المتاحف الكبرى في البلاد. 

وحاورت المجلة في باب "قصة نجاح" رجل الأعمال الوالد أحمد بن عامر الهلابي حول مسيرته المليئة بالتحولات، بدءًا من استيراد الدرّاجات إلى تشييد المباني وتجارة العقارات، وفي المجلة أيضًا تحقيق حول ازدهار ظاهرة الأسر المنتجة بعد الحصار.

وكتب الشاعر غازي الذيبة في باب "الرحلة" وقائع زيارته المتأخرة والمؤثرة إلى القدس، أو "بيت الحكاية" الفلسطينية – حسب وصفه لها.

ويكتب في المجلة ذات الطباعة الأنيقة والملونة، نخبة من الكتاب والمبدعين القطريين والعرب، وهم: الكاتب عرفان نظام الدين والناقد الدكتور عبد الرحيم العلام وكاتب القصة ناصر الهلابي والفنان والناقد التشكيلي فرج دهام والشاعرة سعاد الكواري، فضلًا عن اشتمالها على أبواب وزوايا متنوعة، مثل "نوارس" و"قطوف"، و"طب وصحة" و"علم وتقنية" و"المكتبة" وغيرها.

أخيرًا يذكر أن مدير تحرير مجلة "فنار" عبد الله الحامدي، والمدير الفني محمد عبده، والرسام بلال الدوري، وتصدر المجلة في طبعتين: ورقية، وإلكترونية (PDF) ضمن موقع دار "العرب" على الإنترنت.

لمطالعة العدد الأول من المجلة اضغط هنا
 
    
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.