الأحد 14 ذو القعدة / 05 يوليو 2020
04:22 م بتوقيت الدوحة

بمشاركة 120 شركة تركية

افتتاح معرض إكسبو تركيا في قطر بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

الدوحة - قنا

الأربعاء، 17 يناير 2018
افتتاح معرض إكسبو تركيا في قطر بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات
افتتاح معرض إكسبو تركيا في قطر بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات
افتتح سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة اليوم، النسخة الثانية من معرض اكسبو تركيا قطر والذي يستمر حتى 19 يناير الجاري بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
وعقب جولته في المعرض، أكد سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني أن معرض اكسبو تركيا قطر يعد من أهم الفعاليات الرائدة على المستوى الإقليمي، مبينا أن تنظيم هذه الفعالية في دولة قطر للعام الثاني على التوالي يأتي انعكاساً للعلاقات العريقة والراسخة التي تربط بين دولة قطر وجمهورية تركيا الشقيقة.. لافتاً إلى أن المعرض يجسد حرص الجانبين على وضع آليات عملية لتطوير مستوى التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري واستكشاف آفاق مبتكرة وواعدة لفتح مجالات جديدة من شأنها تعزيز الاستثمارات المشتركة.
وأشار سعادته إلى أن المعرض يعزز جسور التواصل بين القطاع الخاص القطري والتركي، ويجمع أبرز الشركات الصناعية التركية تحت سقف واحد بما من شأنه أن يسهم في تمكين المستوردين القطريين من التعاقد مع الشركات المصنعة التركية لتمثيلها في السوق المحلية.. لافتا إلى أن هذا التعاون المشترك من شأنه خلق شراكات اقتصادية استراتيجية.
وأفاد بأن نحو 40 شركة تركية دخلت السوق القطرية في أعقاب الحصار الذي فرض على قطر بجانب نحو 400 شركة كانت تعمل من قبل، مضيفا أن حجم التبادل التجاري شهد زيادة كبيرة خلال عام 2017 بلغت نحو 30 بالمئة ليصل لنحو 4 مليارات ريال متوقعا مواصلة نمو التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الحالي.
وأضاف وزير الاقتصاد والتجارة أن 120 شركة تركية تشارك في هذا المعرض وهو ما يعكس الاهتمام الكبير من الجانبين التركي والقطري لتعزيز التعاون بينهما وأخذه إلى آفاق أوسع، خاصة بعد عقد مزيد من الاتفاقيات التي تشجع الاستثمار والتبادل التجاري بين الجانبين والمقررة توقيعها خلال الفترة المقبلة.
وأوضح سعادته أن هناك توجها للاستثمار التركي في دولة قطر خاصة في مجال التصنيع، خاصة المواد الغذائية ومواد البناء والأدوية.
ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار جهود البلدين لتوطيد أواصر التعاون فيما بينهما وإقامة استثمارات مشتركة تسهم بزيادة حجم التبادل التجاري.
وسيتم خلال معرض اكسبو تركيا في قطر عقد لقاءات ثنائية واجتماعات هدفها توطيد علاقات الشراكة التجارية بين القطاعين الحكوميين والخاص في البلدين.
على جانب آخر التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة وذلك على هامش افتتاح المعرض، بالسيد عبدالرحمن قان رئيس مؤسسة رجال الاعمال والصناعيين المستقلين بالجمهورية التركية (الموصياد).
وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها.
تجدر الإشارة إلى أن سعادة وزير الاقتصاد والتجارة ترأس وفد دولة قطر المشارك في افتتاح معرض موصياد الدولي السادس عشر عام 2016م، والذي تم تنظيمه بالتوازي مع منتدى الأعمال الدولي العشرين ومعرض التكنولوجيا المتطورة والدفاع الثالث وذلك من 9 إلى 12 نوفمبر2016 بمدينة اسطنبول بتركيا.
وترتبط دولة قطر وجمهورية تركيا بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست ايجابياً على حجم التبادل التجاري الذي بلغ خلال النصف الأول من عام 2017 حوالي 2 مليار ريال قطري بما يعادل 547 مليون دولار.
هذا وتم توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم بين البلدين من بينها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني، واتفاقيـة التشجيـع والحمايـة المتبادلـة للاستثمـارات، ومذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر (العبور بالترانزيت) لتقوية التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية التركية.
الجدير بالذكر أن جمعية الموصياد "رجال الأعمال" أسست في مدينة اسطنبول في مايو 1990 ، من قبل مجموعة من رجال الأعمال الاتراك ويتم تنظيم معرض الموصياد الدولي مرة كل سنتين بتزامن مع مؤتمر منتدى الأعمال الدولي، وذلك بدعم من وزارة الاقتصاد في الجمهورية التركية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.