الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
11:35 ص بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة: قطر لم تسجل حالات لأنفلونزا الطيور

الدوحة - قنا

الأحد، 07 يناير 2018
وزارة الصحة
وزارة الصحة
أكدت وزارة الصحة العامة عدم تسجيل حالات لأنفلونزا الطيور في دولة قطر، مشيرة إلى أنها من الأمراض التي تخضع للرقابة الوبائية بشكل دقيق ومستمر عبر المركز الوطني للأنفلونزا الذي يعمل على فحص العينات بصورة دورية لرصد أنواع الفيروسات السارية والكشف عن سلالاتها وأنماطها الوبائية.

وتتابع وزارة الصحة العامة ممثلة في إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية المستجدات الخاصة بالوضع الوبائي للصحة الحيوانية لجميع الدول بالتعاون مع الجهة المختصة في وزارة البلدية والبيئة عبر شبكة مراقبة الأوبئة الحيوانية الموثقة وتصدر قائمة بحظر استيراد أي مواد غذائية من المناطق الموبوءة بما فيها الإصابة بأنفلونزا الطيور.

كما أفادت الجهة المختصة بوزارة البلدية والبيئة خلو قطاع الدواجن من الإصابة بأنفلونزا الطيور عالية الضراوة، حيث يتم عمل مسوحات للدواجن بصورة دورية والتي أثبتت سلامتها من الإصابة بأنفلونزا الطيور، إضافة إلى المراقبة الدقيقة للمنافذ الحدودية وأخذ عينات للتحليل للتحقق من سلامتها، ويشار إلى أنه في حال وجود مرض من هذا النوع فإنه يتم تلقائياً حظر استيراد الشحنات الغذائية من الدول الموبوءة إلى أن يتم التأكد من خلوها من الأمراض أو الفيروسات المعدية وعودة الأمور لطبيعتها.

ويذكر أن أنفلونزا الطيور يسببها فيروس شديد الضراوة ينتقل بين الطيور إلا أن انتقاله من الطيور للإنسان لا يحدث إلا في ظروف نادرة وسط الأشخاص الذين لهم اتصال مباشر بالدواجن المصابة.

ودعت وزارة الصحة العامة إلى ضرورة توخي الدقة والحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية حيث تلتزم الوزارة بمبدأ الشفافية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة عند تسجيل أي مرض يشكل خطرا على الصحة العامة.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.