الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
01:49 م بتوقيت الدوحة

تفاصيل اعتقال 11 أميراً سعودياً وإيداعهم بأسوأ سجون المملكة

الرياض- وكالات

السبت، 06 يناير 2018
تفاصيل اعتقال 11 أميراً سعودياً وإيداعهم بأسوأ سجون المملكة
تفاصيل اعتقال 11 أميراً سعودياً وإيداعهم بأسوأ سجون المملكة
نفذت السلطات السعودية اعتقالات جديدة طالت عدداً من الأمراء السعوديين أول أمس الخميس، بعد سلسلة اعتقالات سابقة طالت أمراء ووزراء سابقين ورجال أعمال قادها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

وقالت وسائل إعلام سعودية أن عدداً إضافياً من الأمراء أودعوا السجن تمهيداً لمحاكمتهم، وذلك على خلفية احتجاجهم على قرار ملكي، بحسب ما ذكرته صحيفة "سبق".

وبررت الصحيفة وفق أحد مصادرها أن اعتقال الأمراء بالقول: "تجمهروا في قصر الحكم، مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء".

وأضافت أن الأمراء طالبوا أيضاً بتعويض مادي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم، وأنه "بعد إبلاغهم بخطأ مطالبتهم ورفضوا مغادرة قصر الحكم".ونتيجة لذلك أصدر "الحرس الملكي" أمراً بالتدخل حتى أُلقي القبض عليهم جميعاً، مؤكدة أنهم اعتقلوا وزجت بهم السلطات في سجن الحائر تمهيداً لمحاكمتهم، مشيرةً أن "الجميع سيكونون سواسية أمام الشرع، وأن من لم ينفذ الأنظمة والتعليمات ستتم محاسبته كائناً من كان".

و"الحائر" أحد أكبر السجون السعودية، ويقع على بعد 40 كيلومتراً جنوبي العاصمة الرياض، وهو أكثر سجون البلاد تحصيناً، حيث يخضع لرقابة أمنية مشددة، وافتتح السجن عام 1983، وتشرف عليه المباحث العامة السعودية، ومعظم سجنائه مدانون في قضايا إرهاب، بمن فيهم من نفذوا هجمات لتنظيم القاعدة داخل السعودية، وتشير مصادر إلى أنه يستقبل أيضا سجناء الرأي.

بدوره شكك "مجتهد" المغرد السعودي الشهير على تويتر بالأسباب الحقيقية لاعتقال الأمراء، وقال في تغريدة على حسابه الذي يتابعه نحو مليوني شخص أن الأمراء تجمهروا في قصر الحكم معترضين على حملة الاعتقالات لأقاربهم من الأمراء، وتغييب محمد بن نايف، نافياً الزعم الرسمي بأن يكون السبب دفعهم للفواتير.
وأضاف "مجتهد" أن "محمد بن سلمان أدرك أن هذه بداية تمرد داخل العائلة فعمد إلى اختلاق سبب يطرب له الناس فقام سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي السعودي (دليم) بتكليف سبق بنشر هذه الأكذوبة".

وأكد الكاتب السعودي جمال خاشقجي أن اعتقال عدد من الأمراء جاء بسبب «توجيههم انتقادات حيال عدد من القضايا». وأضاف في تغريدة على حسابه، أن اعتقالات الأمراء جاءت على الرغم من أن «بعضهم كان يغرد داعياً للبطش ضد كل من ينتقد الدولة، وأحدهم كان كارهاً للربيع العربي، ويدعو لاستئصال نشطائه».

ويأتي الإعلان عن اعتقال هذا العدد الجديد من الأمراء، وسط حملة مستمرة تقول المملكة إنها "ضد الفساد" ويقودها ولي العهد محمد بن سلمان، وسط شكوك من أن الحملة هدفها تعزيز سلطة ونفوذ بن سلمان.

وانطلقت الحملة في 4 نوفمبر الماضي، بعدما صدر أمر من الملك سلمان بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.