الثلاثاء 21 شوال / 25 يونيو 2019
08:22 ص بتوقيت الدوحة

4.8% نمو اقتصاد تركيا للسنوات الـ 5 المقبلة

قنا

السبت، 06 يناير 2018
4.8% نمو اقتصاد تركيا للسنوات الـ 5 المقبلة
4.8% نمو اقتصاد تركيا للسنوات الـ 5 المقبلة
توقعت وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني، أمس، أن يحقق الاقتصاد التركي معدل نمو سنوي بنسبة 4.8%، في المتوسط، خلال السنوات الخمس المقبلة. ووضعت «فيتش، بحسب وكالة أنباء الأناضول، قائمة بأكبر 10 أسواق ناشئة في العالم، احتلت فيها تركيا المرتبة الثالثة في توقعاتها لمعدل النمو الاقتصادي.
وذكرت الوكالة أن «تركيا ستشهد نمواً قوياً متواصلاً في عدد السكان العاملين خلال الخمس سنوات المقبلة، وهو ما يدعم آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد». وأضافت أن «تركيا شهدت معدلاً رائعاً من تراكم رأس المال لكل عامل»، لكنها أشارت إلى أن هذا التراكم في رأس المال تم تمويله من الخارج ويرتبط ببعض المخاطر السلبية.
وأوضحت أن معدل النمو القوي للبلاد «يتوقف بشكل حاسم على استمرار ارتفاع معدلات الاستثمار، والتي قد تكون عرضة للخطر في ظل تباطؤ تدفقات رأس المال».
ونوهت بأن «النمو الاقتصادي المتوقع لتركيا يقل بنسبة طفيفة عن 5%، لكن اتجاه النمو المفترض في إنتاجية العمل يعتمد كلياً على ارتفاع معدل الاستثمار، الذي قد يكون عرضة للخطر أمام انسحاب تدفقات التمويل الأجنبي».
وفي قائمتها أيضاً لأكبر 10 أسواق ناشئة في العالم، احتلت الهند المرتبة الأولى بمعدل نمو متوقع بنحو 6.7% خلال الخمس سنوات المقبلة، فيما احتلت الصين وإندونيسيا المرتبة الثانية بمعدل نمو متوقع بنسبة 5.5% خلال الخمس سنوات المقبلة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.