الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
01:36 ص بتوقيت الدوحة

بيان من الاتحاد القطري للشطرنج بشأن المشاركة في بطولة العالم بالرياض

الدوحة قنا

الإثنين، 25 ديسمبر 2017
. - الإتحاد القطري للشطرنج
. - الإتحاد القطري للشطرنج
 أكد الاتحاد القطري للشطرنج أن رغبته كبيرة في المشاركة ببطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف في الرياض، وأنه سيشارك بالبطولة بعد أن زالت الأسباب التي دعته للاعتذار ورفض الاتحاد الدولي لطلب الدولة المستضيفة بعدم رفع العلم القطري وبعد ضمان الدولة المستضيفة بإصدار التأشيرات للاعبينا في المطار وان الاتحاد القطري للشطرنج حريص على التواجد في المحفل العالمي.
وأشار الاتحاد، في بيان أصدره اليوم، إلى أن قطر دأبت دائما وأبدا على فصل الرياضة عن السياسة وعدم الزج ببعضهما البعض إيمانا منها بأن الرياضة تجمع الشعوب ولا تفرقها ويأتي هذا البيان التوضيحي لكشف الحقائق دون تزييف أو تحريف.
وأوضح البيان أن الاتحاد القطري للشطرنج قام بتسجيل ثلاثة لاعبين في الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للشطرنج بتاريخ 23 نوفمبر وهم محمد أحمد المضاحكة ، محمد ناصر السيد ، و شين زهو ، وتم استلام الرد من قبل الاتحاد الدولي بالموافقة على طلب تسجيل اللاعبين في ذات اليوم.
ولفت الى أنه تمت مخاطبة الاتحاد الدولي بتاريخ 12 ديسمبر الجاري والاستفسار عن التأشيرات اللازمة للاعبين, وجاء الرد من قبل الاتحاد الدولي بأنه يسعى جاهدا لضمان حصول جميع اللاعبين على التأشيرات اللازمة.
وذكر أنه في تاريخ 19 ديسمبر تمت مخاطبة الاتحاد الدولي مرة أخرى, حيث أوضح الاتحاد القطري للشطرنج أنه لم يتبق سوى أسبوع واحد فقط على انطلاق البطولة وأن الاتحاد القطري يحتاج إلى رد محدد وصريح بخصوص التأشيرات اللازمة للاعبين حتى تتسنى لهم المشاركة وتم الرد من قبل الاتحاد الدولي بتاريخ 20 ديسمبر بنفس الرد السابق وهو أن الاتحاد الدولي يسعى لضمان حصول جميع اللاعبين على التأشيرات.
وقال البيان إنه بتاريخ 23 ديسمبر, وفي مكالمة هاتفية بين الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحاد القطري للشطرنج، أوضح الاتحاد الدولي أن السلطات السعودية سوف تقوم بمنح التأشيرات للاعبين القطريين بشرط أن يلعب لاعبونا تحت علم الاتحاد الدولي وذلك لأسباب أمنية. وهذا ما أوضحه الاتحاد الدولي في بيانه الصادر بتاريخ 24 ديسمبر وهو يوم صدور البيان من قبل الاتحاد القطري للشطرنج والذي اعتذر فيه عن المشاركة.
وأضاف أنه " عطفا على الأسباب الآنفة الذكر ونظرا لعدم صدور التأشيرات لدخول لاعبونا ورفض الاتحاد القطري للشطرنج طلب البلد المنظم أن يشارك منتخبنا تحت علم الاتحاد الدولي دون رفع علم دولة قطر في تاريخ 24 ديسمبر أي قبل انطلاق البطولة بيومين قام الاتحاد القطري للشطرنج بإصدار بيان يعرب فيه عن أسفة عن اقحام السياسة بالرياضة وتعذر المشاركة في البطولة إلا أنه وفي 24 ديسمبر بتاريخ إصدار اعتذارنا تلقى الاتحاد القطري للشطرنج رسالة الكترونية من الاتحاد الدولي للشطرنج يخاطب الاتحاد القطري بأن التأشيرات سوف تكون جاهزة عند الوصول إلى مطار الرياض الدولي مستفسرا عن موعد الرحلات ليتسنى للسلطات السعودية اتخاذ اللازم ".
وشدد البيان على أنه حرصا من الاتحاد القطري للشطرنج على التواجد في البطولة وتأكيدا منه بفصل الرياضة عن السياسة أكد على المشاركة بعد أن صدرت الموافقة على إصدار التأشيرات وتأكيد الاتحاد الدولي بمشاركة منتخبنا بالعلم القطري ورفض طلب الدولة المستضيفة .
وأعرب الاتحاد القطري للشطرنج عن الشكر والتقدير للاتحاد الدولي على جهوده في هذا الشأن ، مشددا على أن قطر حريصة دائما وأبدا على عدم زج السياسة بالرياضة ، وأعرب عن الامل في أن يوفق اللاعبون القطريون في البطولة بعد أن زالت الأسباب التي استدعت الاعتذار ورفض الاتحاد الدولي لطلب الدولة المستضيفة بعدم رفع العلم القطري وإصدار التأشيرات الخاصة للاعبين القطريين يوم 24 ديسمبر.
وخلص البيان الى القول إن " الاتحاد القطري للشطرنج قرر المشاركة في منافسات بطولة العالم للشطرنج الخاطف فقط والتي تقام يومي 29 و 30 ديسمبر وذلك لعدم التمكن من المشاركة في منافسات بطولة العالم للشطرنج السريع والتي تنطلق غدا لضيق الوقت ولعدم وجود رحلات مباشرة للرياض، متمنين التوفيق للجميع ".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.