الأحد 14 رمضان / 19 مايو 2019
03:56 م بتوقيت الدوحة

#شاهد| كيف مات سفاح البوسنة!

العرب - الدوحة

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017
#شاهد| كيف مات سفاح البوسنة!
#شاهد| كيف مات سفاح البوسنة!
سلوبودان برالياك (72 عامًا) قاد قوات الكروات أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في الأعوام 1992 – 1995.

أدين برالياك بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين في البوسنة، إذ أنه كان مسؤولا رفيعا في وزارة الدفاع الكرواتية وكان له دور مهم في التخطيط للعمليات والإشراف عليها.

وأتهم برالياك بـ 9 حالات لانتهاك اتفاقيات جنيف، و9 حالات لانتهاك قواعد الحرب و8 حالات لارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

 وتشكل الاتهامات قتل المدنيين والمعاملة غير الإنسانية، والتهجير القسري وتدمير غير مبرر للممتلكات والاضطهاد بدوافع سياسية أو دينية أو عرقية، وغيرها من التهم. وصدر بحقه حكم بالسجن 20 سنة.

كانت  المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة، التي أيدت أحكام السجن بحق، سلوبودان برالياك وخمسة آخرين، جلستها، اليوم الأربعاء، إثر قيام برالياك بتناول مادة من زجاجة، قال إنها تحتوى على “سم”.

وظهر برالياك في فيديو أثناء جلسة المحكمة اليوم، لسماع الحكم في لاهاي بقضية اتهامه بارتكاب مذابح جماعية، وجرائم حرب في أثناء حرب البوسنة، وفجأة وقف في المحكمة وقال: “أنا لست مجرم حرب.. أنا أرفض هذا الحكم” ثم تناول مادة من زجاجة صغيرة وقال “لقد تجرّعت السم”.

وطلب القاضي الذي يرأس الجلسة، استدعاء طبيب وأوقف إجراءات الجلسة. ووصلت عربة إسعاف للمبنى وهرع المسعفون إلى داخل قاعة المحكمة.

يشار إلى أن حرب كروات–البوسنة كانت حرب بين جمهورية البوسنة والهرسك و‌الجمهورية الكرواتية في البوسنة والهرسك المعلنة ذاتيًا وبدعم من كرواتيا، والتي قد استمرت من 18 أكتوبر 1992 وحتى 23 فبراير 1994.

 وأحيانًا يشار إليها على أنها "حرب داخل حرب" لأنها كانت جزءًا من حرب البوسنة والهرسك. في البداية، حارب البوشناق و‌الكروات متحالفين ضد جيش يوغسلافيا الشعبي و‌جيش جمهورية صرب البوسنة، ولكن بنهاية 1992 ازدادت التوترات بينهما. الحوادث المسلحة الأولى حدثت في أكتوبر 1992 في البوسنة الوسطى بين قوات الكروات والبوشناق المحلية. صمد تحالفهما حتى أوائل 1993، حينئذٍ انهار تعاونهما والحليفان السابقان تقاتلا في صراع مفتوح.

 كروات البوسنة و الهرسك ويسمون أيضا الكروات البوسنيون وهم الكروات الذين يعيشون في البوسنة والهرسك وهم ثالث أكبر عرقية فيها بعد البوشناق و‌الصرب وهم السكان الأصليون لبوسنة و الهرسك حيث يعود تواجدهم إلى القرن السادس والسابع الميلادي، يبلغ عددهم 553,000 نسمة ويشكلون نسبة 14% من سكان البوسنة و الهيرسك  ويتكلمون باللغة الكرواتية ويعتنق أغلبهم كاثوليكية مع أقلية من الملحدين.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.