الأحد 14 رمضان / 19 مايو 2019
05:58 م بتوقيت الدوحة

تعاون مشترك بين "قطر للتنمية" و المنظمة الخليجية للتطوير

الدوحة - قنا

الأحد، 26 نوفمبر 2017
بنك قطر للتنمية
بنك قطر للتنمية
وقعت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، اتفاقية تعاون مع بنك قطر للتنمية، لإعداد دراسة جدوى حول تصنيع جهاز تبريد الهواء في قطر (QCOOL)، الذي يسهم في ترشيد الطاقة ويحد من انبعاثات الكربون.
  
وقع الاتفاقية التي تمت على هامش قمة الاستدامة 2017 اليوم، كل من الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، والسيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية.

وبموجب الاتفاقية، سيقوم كل من بنك قطر للتنمية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير بدراسة جدوى تصنيع جهاز تبريد الهواء في قطر (QCOOL)، حيث ستشمل الدراسة استشراف وضع السوق القطرية، وتحديد أسواق التصدير، وتقييم الخيارات الاستراتيجية للمنتج، فضلا عن إجراء عمليات التقييم الفني بما في ذلك متطلبات الترخيص، ومؤشرات الأداء الرئيسية والجدول الزمني للمشروع.

ويعد جهاز تبريد الهواء (QCOOL) أول براءة اختراع ذكية لنظام تكييف الهواء في قطر، وهو نظام متكامل للتهوية وتكييف الهواء، ويتميز بأنه نظام عالي الكفاءة وفعال من حيث التكلفة ومستدام، ويمكن استخدامه في الأماكن المفتوحة والمغلقة وفي الأجواء المعتدلة أو الحارة أو الرطبة.

وتم تصنيع واختبار نموذج لهذا الابتكار في مختبر المنظمة الخليجية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث أظهرت الاختبارات الأولية على الابتكار قدرته على تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 50 بالمائة مقارنة بأجهزة تبريد الهواء الأخرى.

م . م
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.