السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
02:43 ص بتوقيت الدوحة

ماذا يخبأ الجبير وراء "الحريري يعيش في السعودية بإرادته"؟

وكالات

الخميس، 16 نوفمبر 2017
الجبير يقول أن سعد الحريري يعيش في السعودية برغبته وأنه قدم استقالته بإرادته "أرشيفية"
الجبير يقول أن سعد الحريري يعيش في السعودية برغبته وأنه قدم استقالته بإرادته "أرشيفية"
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري يعيش في السعودية برغبته وأنه قدم استقالته بإرادته.
وأكد الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في الرياض، اليوم الخميس، إن الحريري يستطيع أن يغادر متى يشاء، والعودة إلى لبنان أمر عائد له ويرجع لتقييمه للأوضاع الأمنية هناك.. حسب قوله.
وفي تعليقه على تصريحات الرئيس اللبناني الذي اتهم فيها المملكة بالاعتداء على بلاده من خلال احتجاز رئيس حكومتها سعد الحريري، قال الجبير: "هذه ادعاءات باطلة وغير صحيحة، الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني، يعيش هو أسرته في المملكة بإرداته".
ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون السبت الماضي السعودية إلى "توضيح الأسباب التي تحول دون عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري" إلى بيروت.
وأضاف عون في بيان صادر عن الرئاسة أن "لبنان لا يقبل بأن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقات الدولية".
من جهته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري الموجود في المملكة السعودية قبل دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للذهاب إلى فرنسا مع أسرته.
وعن موعد الزيارة اكتفى لودريان بالقول إن "برنامج عمل الحريري يعود إليه وحده"، ولكن رويترز نقلت عن مصدر مقرب من الحريري أن مغادرته ستكون خلال 48 ساعة، ثم يتجه إلى بيروت ليقدم استقالته رسميا.
كما أكد لودريان أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أبلغ بموافقة الحريري على الذهاب إلى فرنسا.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن فرنسا دعت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لزيارتها بضعة أيام، نافيا أن تكون دعوته للحريري عرضا للجوء سياسي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.