الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
05:41 م بتوقيت الدوحة

"تنظيم الاتصالات" تختتم حملتها التفتيشية الثانية

الدوحة قنا

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017
. - تنظيم الاتصالات تختتم حملتها التفتيشية الثانية على محال بيع أجهزة ومعدات الاتصال
. - تنظيم الاتصالات تختتم حملتها التفتيشية الثانية على محال بيع أجهزة ومعدات الاتصال
 اختتمت هيئة تنظيم الاتصالات ثاني حملاتها التفتيشية،هذا العام، على المحال التجارية التي تبيع أجهزة ومعدات اتصالات، والتي استمرت ما يقرب من شهر. 
وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن هذه الحملات تأتي لضمان حصول المستهلك على أجهزة اتصالات معتمدة ومن محال تجارية مرخصة، منبهة إلى أن "المستهلك سيكون عرضة لفقدان حقوقه في حال شرائه من محال تجارية غير مرخصة".
وأشارت إلى أن الحملة ركزت على المواقع التي تشتهر ببيع مثل تلك الأجهزة، مثل مراكز التسوق والأسواق والمناطق التجارية، فضلا عن محال البقالة، وشملت 330 محلا، وأسفرت عن تحرير 98 إشعار مخالفة للمحال التي تعمل دون الحصول على التراخيص اللازمة.
وقالت إنها حررت إشعارات لعدة أنواع من المخالفات، إلا أن غالبيتها كانت لمحال تبيع أجهزة الهواتف المتنقلة بدون تراخيص، داعية المحال المخالفة القيام بتوفيق أوضاعها خلال فترة زمنية محددة لتفادي اتخاذ الهيئة للإجراءات القانونية اللازمة.
وأضافت "أن نسبة المحال المخالفة بلغت 30 في المائة فقط من إجمالي المحال التجارية التي تم التفتيش عليها، مقارنة بنسبة 74 في المائة خلال حملة شهر أبريل الماضي، وهو ما يعكس زيادة وعي أصحاب المحال التجارية بأهمية الحصول بشكل مسبق على الموافقات اللازمة لبيع معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية".
ويتعين على جميع الشركات المسجلة تجاريًا في دولة قطر والراغبة في استيراد أجهزة ومعدات الاتصالات والأجهزة الراديوية، الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من هيئة تنظيم الاتصالات بشكل مسبق، مثل رخصة استيراد أجهزة الاتصالات، وشهادة اعتماد النوع، وشهادة الموافقة بالتخليص الجمركي.
وأكدت الهيئة أن الحصول على هذه الموافقات إلزامي لضمان استيفاء الأجهزة لمتطلبات السلامة والمعايير الفنية، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر أجهزة الهواتف المتنقلة، والشبكات اللاسلكية المحلية، والأجهزة قصيرة المدى. ويقوم مفتشو الهيئة الفنيون بإجراء الحملات التفتيشية بصورة منتظمة لضمان عدم استخدام أو بيع المحال التجارية لأجهزة ومعدات اتصالات وأجهزة راديوية بصورة غير قانونية.
ويمكن لأي شخص يقيم بدولة قطر أن يتقدم بطلب للهيئة لإجراء تفتيش في حال الاشتباه باستخدام أو بيع أحد المحال التجارية لأجهزة ومعدات اتصالات وأجهزة راديوية غير مصرح بها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.