الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
06:35 ص بتوقيت الدوحة

على عكس الشائع..

دراسة: قلة النوم تزيد الوزن

وكالات

الخميس، 26 أكتوبر 2017
دراسة: قلة النوم تزيد الوزن
دراسة: قلة النوم تزيد الوزن
أظهرت دراسة جديدة أن النوم أقل من سبع ساعات في الليل يؤدي إلى تناول الأشخاص لسعرات حرارية إضافية تقدر بـ 385 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما يعني زيادة في الدهون في منطقة الخصر بحوالي نصف كيلو كل أسبوع.
وتوصلت الدراسة إلى أن نقص النوم يشكل خطراً، لأنه يؤدي إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون في اليوم التالي، بدلاً من تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضراوات.
وأجرى الباحثون -من كلية "كينغز" في لندن- تحليلاً لـ 11 دراسة، لتحديد ما إذا كان لمدة النوم مساهمة في زيادة الوزن.
ودرس الباحثون 172 شخصاً لمعرفة ما إذا كانت مدة النوم مرتبطة بزيادة الوزن، ووجدوا أن نقص النوم لديهم لم يدفعهم لتناول كمية أكبر من الطعام فحسب، بل جعلهم يلجؤون لخيارات غير صحية.
وتأتي السعرات الحرارية الزائدة من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، بما في ذلك الشوكولاتة ورقائق البطاطس والحلويات.
وينصح الخبراء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عاماً بالحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، وفقاً لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية، ويشدد الخبراء على أن هذا الأمر حتمي للحفاظ على نظام غذائي صحي.
وبعد النوم بشكل غير كافٍ في الليل يعتقد الأشخاص أنهم في حاجة لبعض الطاقة، وهذا يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غني بالدهون، ولا يتضمن سوى كميات قليلة من البروتينات، التي هي ضرورية لعمل خلايا الجسم.
وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أيضاً أن الذين ناموا أقل من 7 ساعات كانوا أقل عرضة للقيام بأي أنشطة في اليوم التالي، لذا، فإن هذا ما يؤثر على قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، ومنع زيادة الوزن.
وفي المتوسط، يحتاج الجسم إلى حرق 3500 سعرة حرارية في الأسبوع (أو 500 سعرة حرارية في اليوم) لفقدان نصف كيلو واحد من الوزن، لذلك، إذا كان الشخص يكتسب حوالي 400 سعرة حرارية يومياً بدلاً من حرقها، فإن ذلك سينتهي بزيادة في الوزن في كل أسبوع.
ويوصي الخبراء أن يولي الناس اهتماماً أكبر لعادات النوم الخاصة بهم، بحيث لا يعوق هذا الأمر نظامه الغذائي في اليوم التالي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.