الأحد 10 ربيع الثاني / 08 ديسمبر 2019
03:57 ص بتوقيت الدوحة

«أشغال» تطلق حملة توعوية للإجراءات الاحترازية في موسم الأمطار

الدوحة - العرب

الإثنين، 23 أكتوبر 2017
«أشغال» تطلق حملة توعوية للإجراءات الاحترازية في موسم الأمطار
«أشغال» تطلق حملة توعوية للإجراءات الاحترازية في موسم الأمطار
أطلقت هيئة الأشغال العامة "أشغال" حملة توعوية للإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في موسم الأمطار، بهدف توعية المواطنين والمقيمين حول أهم احتياطات التعامل مع موسم الأمطار، حيث تتضمن الحملة فيديو قصير ورسومات توضيحية بكلا اللغتين العربية والإنجليزية.
ويتضمن الفيديو إرشادات احترازية لحماية المباني والممتلكات والمنازل قبل هطول الأمطار، وبعض الإرشادات المهمة المتبعة أثناء هطول الأمطار للوقاية من الأضرار؛ التي قد تتسبب بها تجمعات المياه في بعض الأماكن.


وتهدف تلك المواد التوعوية التي تطلقها هيئة الأشغال العامة "أشغال" إلى رفع مستوى الوعي بمتطلبات الوقاية، والحماية من التأثيرات التي قد تتسبب بها الأمطار، لتكون السلوكيات السليمة للأفراد داعماً أساسياً لجهود الهيئة ومختلف مؤسسات الدولة في حماية الأرواح والممتلكات، بالإضافة إلى تهيئة المواطنين والمقيمين لاستقبال أمطار الخير بقطر دون وقوع أي أضرار؛ من خلال اتباع تلك الخطوات الاحترازية. 
وانقسمت التوعية إلى قسمين، الخطوات الاحترازية قبل وأثناء هطول الأمطار، وتمثلت في كيفية حماية المباني بشكل عام، وتناولت عدة نقاط؛ أهمها: مراجعة حالة الأسقف الزجاجية، وفحص طبقات العزل وصيانة التالف منها، بالإضافة إلى التأكد من الفواصل المطاطية بالنوافذ وتغييرها في حال وجود تآكل، وإحكام إغلاق وعزل جميع فتحات التكييف والكهرباء وصيانة التالف منها، لضمان عدم دخول مياه الأمطار داخل المبنى.
كما تنصح "أشغال" بضرورة فحص نظم تصريف مياه الأمطار بالأسطح (المرازيم) بشكل دوري، والتأكد من جاهزية مضخات الرفع قبل موسم الأمطار بالأقبية، ووجود موانع (حواجز) تمنع دخول مياه الأمطار من الأبواب، خاصة في حالة تساوي مستوى المنزل مع الشارع، أو انخفاضه عنه، هذا إلى جانب التأكد من تركيب وإصلاح الطبقات العازلة للمياه، لضمان عدم تسرب مياه الأمطار إلى الأدوار الأرضية والقبو.
وتطرقت المواد التوضيحية والفيديو كذلك إلى بعض التنبيهات؛ مثل عدم فتح أغطية فتحات الصرف الصحي أثناء تساقط الأمطار، والتي قد تعرض أرواح الآخرين للخطر، وتتسبب في انسداد شبكات الصرف الصحي.
كما وجّهت المواد التوعوية الانتباه إلى ضرورة التزام رواد الطريق بالإرشادات المرورية، وتهدئة السرعة أثناء هطول الأمطار، وتوخي الحذر أثناء القيادة عبر الأنفاق والجسور، وعدم استخدام الممرات غير المخصصة للمركبات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.