الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
07:11 ص بتوقيت الدوحة

تطبيع رسمي.. لقاء يجمع قادة جيوش عربية وإسرائيل في واشنطن

العرب - متابعات

الأحد، 22 أكتوبر 2017
. - إسرائيل والعرب
. - إسرائيل والعرب
نقل موقع "العربي الجديد" عن صحيفة "معاريف" الصهيونية، اليوم الأحد، قولها إن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال غادي أيزنكوت، سيلتقي، في الأيام القادمة، بعدد من قادة الجيوش العربية.


وأوردت الصحيفة أن أيزنكوت سيتوجه، الليلة، إلى العاصمة الأميركية واشنطن، للمشاركة في مؤتمر رؤساء أركان الجيوش الغربية، الذي يشارك فيه أيضاً رؤساء أركان جيوش كل من السعودية والإمارات والأردن ومصر. 


وقالت الصحيفة إن قائد الجيوش الأميركية، الجنرال جوزيف دانفورد، قد غيّر من صيغة الدعوة للمؤتمر، حتى يتسنى لإسرائيل المشاركة فيه إلى جانب قادة أركان كل من الجيش السعودي والإماراتي والمصري والأردني، بعد أن كان المؤتمر يخصص، في السنوات السابقة، باعتباره مؤتمرًا لقادة جيوش دول التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سورية والعراق، الذي لا تشارك فيه إسرائيل.


وأشارت الصحيفة إلى أن المؤتمر سيستمر حتى الأربعاء، بمشاركة دول من حلف شمال الأطلسي ورئيس أركان الجيش الأسترالي، فيما ينتظر أن يلتقي أيزنكوت بعدد من قادة الجيوش العربية.


في المقابل، من المقرر أن يعود وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، من زيارته الحالية لواشنطن، حيث أجرى محادثات مع نظيره الأميركي، جيمس ماتيس، ضمن محاولات إسرائيل إقناع الدول الغربية والولايات المتحدة باتخاذ خطوات فعلية ضد تمدد النفوذ الإيراني في سورية، وضد نشر قوات إيرانية هناك. 


وتحاول إسرائيل، في هذا السياق أيضًا، إقناع روسيا بقبول الموقف الإسرائيلي. وقد أبدت موسكو، بحسب الصحيفة، تفهمًا للموقف الإسرائيلي، لكنها لم تبد، لغاية الآن، استعدادًا لقبول مطالب إسرائيل بهذا الخصوص، خاصة في ظل تراجع الدور الأميركي وقدرة الولايات المتحدة في التأثير على مواقف إيران.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.