الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
12:56 م بتوقيت الدوحة

أشغال تنفذ 20 مشروعا بالشمال والرويس بقيمة 2.2 مليار ريال

205

الدوحة قنا

السبت، 21 أكتوبر 2017
أشغال
أشغال
 تنفذ هيئة الأشغال العامة "أشغال" أكثر من 20 مشروعاً لخدمة مدينة الشمال والرويس سيتم الانتهاء منها عام 2022 بإجمالي ميزانية تزيد على 2.2 مليار ريال.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الهيئة مع وجهاء وأعيان وأهالي مدينة الشمال في نادي الشمال الرياضي، وبحضور عدد من مديري ومسؤولي الهيئة والبلديات.
وخلال اللقاء تم استعراض خطة "أشغال" المتكاملة لتطوير الطرق البنية التحتية والصرف الصحي لمدينة الشمال والرويس إلى جانب مشاريع المباني العامة في المدينة، حيث أوضح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة أن خطة الهيئة بمدينة الشمال تشمل ما يقارب 20 مشروعاً مختلفاً لتطوير الطرق والبنية التحتية والصرف الصحي والمباني في مدينة الشمال لخدمة حوالي 3.600 قسيمة، منها مشاريع مكتملة بقيمة حوالي مليار و400 مليون ريال، بالإضافة إلى عدد من المشاريع الجديدة وتبلغ قيمتها حوالي 850 مليون ريال، منها مشروع مركز مدينة الشمال للصحة والمعافاة والذي تم توقيع عقده خلال اللقاء اليوم مع شركة الجابر للتجارة والمقاولات بقيمة 144 مليون ريال، حيث قام بتوقيع العقد كل من سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة والسيد محمد سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الجابر.
وأعرب سعادة الدكتور المهندي عن شكره لبلدية الشمال ونادي الشمال الرياضي على استضافتهم لهذا اللقاء الهادف والذي يعكس حرص الهيئات والمؤسسات الحكومية في الدولة على التنسيق والتعاون فيما بينها لدعم تنفيذ المشاريع المختلفة وتحقيق الأفضل لهذا الوطن، كما يدل على حرص الهيئة على التواصل المباشر والفعّال مع أهالي المناطق المختلفة لمعرفة متطلباتهم بهدف توفير حلول لها، فضلاً عن إتاحة المجال للاستماع إلى مقترحات الحضور والتي تقوم الهيئة بدراستها بعناية للاستفادة منها في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
من جانبه، قدم المهندس سعود التميمي مدير إدارة مشاريع الطرق عرضاً لمشاريع البنية التحتية بالمنطقة وتشمل هذه الخطة مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الشمال، الذي يهدف إلى إعادة تأهيل الطرق المحلية والداخلية القائمة بطول حوالي 73 كلم، وإنشاء طرق داخلية جديدة بطول حوالي 34 كلم، وإنشاء شبكة صرف صحي جديدة بطول 91 كلم. بالإضافة إلى إنشاء حوالي 12 تقاطعا و28 كلم من الأرصفة و8 آلاف موقف سيارات، وتركيب حوالي ثلاثة آلاف و680 عمود إنارة، وألف لوحة إرشادية في المنطقة، ومن المخطط أن يكتمل المشروع في الربع الثالث من عام 2019.
وأضاف أن مشاريع الطرق والبنية التحتية الأخرى تشمل أيضا مشروع تطوير الطريق المؤدي إلى مزارع استزراع الروبيان غرب مدينة الشمال، ومشروع تطوير طريق لحويلة لربط منطقة لحويلة بطريق الشمال، ومشروع تطوير الطريق المؤدي لمجمع عزب الشمال لربط العزب غرب مدينة الشمال، وكذلك تطوير عدد من الطرق المتفرقة في مدينة الشمال تشمل طرقا لخدمة المدارس ومواقف الشاحنات وسكن العمال، وأعمال تحسين الطرق ضمن نطاق بلدية الشمال.
وأوضح التميمي أنه بالنسبة لمشاريع الصرف الصحي في مدينة الشمال والرويس فتضم مشروع بناء محطة رفع للصرف الصحي لمدينة الشمال بسعة قدرها 95 لترا في الثانية، ومشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالشمال الذي يشمل إنشاء محطة رفع ومعالجة للصرف الصحي مع خزانات ومضخات للمياه المعالجة، إضافة إلى توفير خدمات مكافحة الحريق وغرفة للتحكم الميكانيكي والكهربائي.
من ناحيته قام المهندس عبد المحسن الراشد مدير إدارة مشاريع المباني باستعراض خطة مشاريع المباني في مدينة الشمال والرويس، ومن أبرزها مشروع مركز مدينة الشمال للصحة والمعافاة الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 25 ألف متر مربع، ويضم العديد من الخدمات المتميزة إلى جانب الخدمات الصحية الاعتيادية، حيث يشمل المركز وحدة لغسيل الكلى وعيادات عامة للرجال والنساء، وعيادات خارجية وأخرى تخصصية، وعيادات أسنان، وعيادات فحص ما قبل الزواج وعيادات الأمومة والطفل، فضلاً عن معامل الأشعة والمختبرات والصيدلية، وغرف التدريب والقاعة متعددة الأغراض، والمكاتب الإدارية. هذا بالإضافة إلى مرافق للاسترخاء والتعافي منها حوض للسباحة، ومركز للياقة البدنية، وغرف تدليك وبخار وساونا، إضافة إلى الفصول التعليمية.
وأشار إلى أن المركز يضم مداخل متعددة للسيارات لفصل مداخل سيارات الإسعاف عن مدخل وحدة غسيل الكلى والمداخل الخاصة بالموظفين والمرضى، حيث يوفر المركز حوالي 315 موقفا مظللا للسيارات، ومن المتوقع اكتمال المشروع في الربع الرابع من 2020، وفقاً لمعايير ومواصفات إنشاء المباني المستدامة والصديقة للبيئة التي تتبناها الهيئة بهدف خفض استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية وتلبية الاحتياجات دون التأثير على البيئة.
ونوه المهندس عبد المحسن الراشد إلى أن الهيئة انتهت من تنفيذ عدة مشاريع للمباني شملت ستة مشاريع تعليمية ضمن مدينة الشمال ضمت أربع مدارس وحضانتي أطفال، إلى جانب إنجاز كل من مشروع موقف الشاحنات المزود بالعديد من الخدمات، ومشروع مباني سكن العمال بمدينة الشمال، ومشروع إعادة تطوير ميناء الرويس.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.