الأربعاء 22 شوال / 26 يونيو 2019
08:48 م بتوقيت الدوحة

الخميس.. آخر موعد لاستقبال طلبات الابتعاث الحكومي

الدوحة - العرب

السبت، 07 أكتوبر 2017
وزارة التنمية الادارية والعمل
وزارة التنمية الادارية والعمل
وفق ما أعلنته وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، الأسبوع الماضي، من تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي حتى 12 أكتوبر، يكون الموعد النهائي لاستقبال طلبات الابتعاث الخميس المقبل. وكانت الوزارة قد أكدت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن التمديد جاء بناءً على رغبة أولياء الأمور والطلبة.
وكانت المرحلة الأولى لفتح باب الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2017/2018 (داخلي/خارجي)، على فترتين، الفترة الأول: من 23 مايو 2017 إلى 30 سبتمبر 2017، والفترة الثانية من 1 ديسمبر 2017 وحتى 31 ديسمبر 2017. ومع مطالب أولياء الأمور بزيادة المدة، قامت الوزارة بزيادتها، حرصاً على استقطاب أكبر عدد من الراغبين في الابتعاث.
ومن الشروط التي وضعتها وزارة التنمية الإدارية، والتي يجب توافرها للإيفاد في بعثة دراسية، وذلك من خلال إعلانها عن فتح باب الابتعاث على حسابها الرسمي على "تويتر"، أولاً: الشروط العامة: أن يكون المتقدم للبعثة قطري الجنسية، كما يجوز ابتعاث غير القطريين، وفقاً لشروط وضوابط الابتعاث الحكومي، أن يكون حسن السير والسلوك، ألا يزيد سن الطالب عن 23 عاماً وقت التقدم بالطلب، ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادته الثانوية سنتان على الأكثر، أن يحصل الطالب على قبول غير مشروط من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة.
وبالنسبة للابتعاث الخارجي يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها؛ بمعدل لا يقل عن 75 %. وبالنسبة لموظفي الدولة للابتعاث لبعثة دراسية (دراسات عليا) يشترط: أن يكون قطري الجنسية، أن يكون حسن السير والسلوك، أن يكون المبتعث أحد موظفي الجهات المنضوية تحت مظلة الابتعاث الحكومي، أن يتمّ ترشيحه من قبل جهة عمله، أن يكون الموظف حاصلاً على تقييم ممتاز آخر عامين، وفي حالة رغبته في الابتعاث الخارجي يجب أن يكون حاصلاً على البكالوريوس بمعدل جيد للابتعاث لدرجة الماجستير.
وحسب القانون الجديد، تتولى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عملية الابتعاث، واستقبال الطلبات والموافقة عليها، وكذلك عملية التوظيف عقب انتهاء الدراسة للطالب، في حين تتولى وزارة التعليم والتعليم العالي عملية المتابعة، والجانب الأكاديمي في ابتعاث الطلاب.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.