الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
02:35 م بتوقيت الدوحة

في ظل خطط زيادة الإنتاج إلى 100 مليون طن سنوياً

بلومبيرج: قطر تتربع على عرش أكبر مصدر للغاز في العالم

الدوحة - العرب

الجمعة، 06 أكتوبر 2017
قطر غاز
قطر غاز
قالت وكالة بلومبيرج العالمية، إن أستراليا غير قادرة على احتلال موقع الصدارة في العالم، من حيث التربع على مركز أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، لتبقى قطر في هذا المركز.
وأوضحت في تقرير حديث نشر أمس، أن قطر أعلنت مؤخراً عن خططها لتعزيز إنتاج الغاز خلال العقد المقبل.
وكانت قطر أعلنت عزمها زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 30 %. 
وتسعى قطر إلى زيادة إنتاجها من الغاز إلى 100 مليون طن من الغاز الطبيعي في السنة بحلول 2024، وذلك مقارنة مع 77 مليون طن سنوياً هو حجم الإنتاج الحالي.
وسوف يتجاوز الغاز الطبيعي المسال الفحم المعدني، كأكبر صادرات أستراليا بعد خام الحديد العام المقبل.
وستنخفض صادرات الفحم الحجري للفترة 2018-2019، بنسبة 2 % لتصل إلى 198 مليون طن، بسبب ضعف الطلب على الواردات من الصين والهند، كما ستنخفض أسعار الفحم الحرارى خلال فترة التنبؤ التي تستمر عامين.

ووقّعت شركة راس غاز المحدودة (راس غاز)، اتفاقية مهمة لبيع الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً، مع شركة بنجلاديش للنفط والغاز والمعادن (بتروبنجلا) نهاية سبتمبر الماضي .
وستقوم «راس غاز» بموجبها بتوريد 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى «بتروبنجلا» ولمدة 15 عاماً.
ومن المقرر أن تُسلّم شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى وحدة «بتروبنجلا» العائمة لتخزين الغاز المسال وإعادته إلى حالته الغازية، والتي تقع بالقرب من جزيرة موهشكالي في بنجلاديش؛ مما يجعل هذه الاتفاقية أول عقود «راس غاز» لتسليم الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل لوحدة من هذا النوع.
وتأتي هذه الشراكة مع «بتروبنجلا» لتؤكد من جديد على دور دولة قطر بصفتها مورّداً موثوقاً للغاز الطبيعي المسال باعتباره مصدراً أكثر نظافة وأعلى كفاءة للطاقة، وتؤكد أيضاً التزام «راس غاز» الدائم بضمان أمن الطاقة لعملائها في قارة آسيا.
وتؤكد هذه الاتفاقية استمرار ريادة دولة قطر في إدخال الغاز الطبيعي المسال مصدراً نظيفاً وموثوقاً للطاقة إلى أسواق وعملاء جدد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.