الإثنين 29 جمادى الثانية / 24 فبراير 2020
02:33 م بتوقيت الدوحة

بوتين: لن نعترف بكوريا الشمالية كدولة نووية

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017
بوتين
بوتين
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده لن تعترف بالوضع النووي لكوريا الشمالية.وأضاف بوتين، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره الكوري الجنوبي مون جيه- إن اليوم، أن "البرنامج الصاروخي النووي لبيونغ يانغ ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي، ويقوض نظام عدم انتشار الأسلحة النووية، ويخلق تهديدا للأمن في شمال شرق آسيا".
وأكد الرئيس الروسي ضرورة عدم الاستسلام للعواطف ودفع كوريا الشمالية إلى الزاوية.. مشيرا إلى ضرورة الهدوء وتجنب الخطوات التي تؤدي إلى تصاعد التوتر.
ودعا جميع "الشركاء" إلى الانتباه لخارطة الطريق التي وضعت بمشاركة روسيا لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
من جانبه، أعلن رئيس كوريا الجنوبية أنه " اتفق خلال مباحثات مع الرئيس بوتين على ضرورة تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية"، وقال إنه والرئيس بوتين "أدانا بشدة التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية، على الرغم من التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي، كما اتفقا في الرأي على الإسراع في تسوية القضية النووية الكورية الشمالية لإطلاق قدرات بلا حدود، في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة الشرق الأقصى".
وأضاف أنهما "اشتركا في الرأي بأن الأسلحة النووية والصواريخ لكوريا الشمالية هي طريق خاطئ، وهناك حاجة ملحة إلى تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية"، معربا عن اعتقاده بأن الرئيس بوتين والحكومة الروسية "يبذلان الجهود المختلفة لتبني قرار في مجلس الأمن الدولي والحل الدبلوماسي تحت المبدأ الواضح حول عدم التسامح مع التسلح النووي لكوريا الشمالية".
وأشار الرئيس مون جيه- إن إلى أنه "اتفق مع الرئيس بوتين على تعزيز قاعدة للتعاون بين الدول الثلاث (الكوريتين وروسيا) في الربط بين شبه الجزيرة الكورية والشرق الأقصى"، موضحا أن التعاون الثلاثي لم يمض قدما بسبب القضية النووية الكورية الشمالية، غير أن بلديهما اتفقا على تنفيذ المشاريع التعاونية التي تنطلق أولا من الشرق الأقصى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.