الأحد 14 رمضان / 19 مايو 2019
03:25 م بتوقيت الدوحة

ردود فعل دولية ضد تجربة كوريا الشمالية الهيدروجينية

العرب - متابعات

الأحد، 03 سبتمبر 2017
كوريا الشمالية تلمح إلى إجراء مزيد من التجارب النووية
كوريا الشمالية تلمح إلى إجراء مزيد من التجارب النووية
طلب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان الاحد فرض "اقوى عقوبة" على كوريا الشمالية بعد اجرائها تجربة نووية سادسة، بما في ذلك عقوبات جديدة من الامم المتحدة.
وقال شونغ اوي-يونغ مستشار الرئيس بعد اجتماع طارئ لمجلس الامن القومي ان مون "طلب كل الاجراءات الدبلوماسية وخصوصا عقوبات من مجلس الامن الدولي لعزل كوريا الشمالية بالكامل".
دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاحد الاسرة الدولية الى التحرك "باكبر قدر ممكن من الحزم" بعد التجربة النووية الكورية الشمالية الاخيرة التي اعتبر انها تشكل "مساسا بالسلام والامن".
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان "رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون يدين باشد العبارات التجربة النووية الجديدة التي قامت بها كوريا الشمالية وتأتي بعد سلسلة تجارب بالستية تؤكد رغبة بيونغ يانغ المتكررة بالمساس بالسلم والامن الدوليين".
واضاف البيان ان "رئيس الجمهورية يدعو اعضاء مجلس الامن الدولي الى الرد بسرعة على هذا الانتهاك الجديد للقانون الدولي من قبل كوريا الشمالية ويرغب ايضا في رد موحد وواضح من الاتحاد الاوروبي".
اعلنت بكين انها "تدين بشدة" التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية الاحد داعية في الوقت نفسه بيونغ يانغ الى "الكف عن تصعيد الوضع" عبر "مبادرات لا تخدم مصالحها".
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان كوريا الشمالية "تجاهلت المعارضة العامة للاسرة الدولية واجرت تجربة نووية جديدة"، مؤكدة ان "الحكومة الصينية تعبر عن معارضتها الثابتة وتدين بشدة" هذا العمل.
وكان المركز الصيني لرصد الزلازل قد اعلن ان هزة ارضية شدتها 4,6 درجات ناجمة عن "انهيار" ارضي هزت كوريا الشمالية صباح الاحد بعد اقل من عشر دقائق على زلزال اول نسب الى انفجار محتمل.
وقالت السلطة الحكومية الصينية ان هذا الزلزال الجديد الذي حدد مركزه على سطح الأرض، رصد عند الساعة 03,38 بتوقيت جرينتش ، بدون ان توضح اي تفاصيل عن هذا "الانهيار" ولا الطريقة التي تمكن فيها الخبراء الصينيون من كشف سبب الزلزال الجديد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.