الخميس 19 محرم / 19 سبتمبر 2019
11:55 ص بتوقيت الدوحة

حقوق الإنسان تعرب عن ارتياحها لقرار السعودية بشأن حجاج قطر

قنا

الخميس، 17 أغسطس 2017
. - حجاج قطر
. - حجاج قطر
أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن ارتياحها لقرار السلطات السعودية، وفق ما جاء في وسائل الإعلام، بالسماح لجميع الحجاج القطريين بالدخول إلى الأراضي السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي دون تصاريح الكترونية، إلى جانب السماح للحجاج من دولة قطر بالذهاب في رحلات مباشرة من الدوحة عبر ناقلات جوية دون الخطوط الجوية القطرية.

واعتبرت اللجنة، في بيان لها اليوم، القرار السعودي بهذا الخصوص خطوة نحو إزالة العراقيل والصعوبات التي واجهت إجراءات الحج لهذا العام، لافتة إلى أنها قد طالبت منذ بداية الحصار بتسهيل إجراءات مناسك الحج للمواطنين والمقيمين من دولة قطر دون عراقيل أو قيود، وألحقت مطالباتها بتحركات إقليمية ودولية لرفع الغبن عن الحجاج، وعدم تسييس مسألة الحج أو استخدامه لمعاقبة الشعوب أو الضغط على الحكومات.

وأكدت أن مسألة الحج لا يمكن إخضاعها لأية حسابات أو وساطات سياسية أو شخصية، وشددت على أنها حق أصيل نصت عليه كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والشريعة الإسلامية السمحاء.

في سياق ذي صلة، نبهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إلى أن قرار السلطات السعودية ما يزال يكتنفه الغموض، خاصة فيما يتعلق بالحجاج المقيمين في دولة قطر، وطالبت بتقديم كافة التسهيلات لهم دون تمييز.. كما طالبت بمزيد من الإجراءات لرفع الحصار كليا عن مواطني ومقيمي دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.