الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
01:17 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة»: انخفاض كبير في معدل انتشار التهاب الكبد "ج"

174

الدوحة - قنا

الخميس، 27 يوليه 2017
«الصحة»: انخفاض كبير في معدل انتشار التهاب الكبد "ج"
«الصحة»: انخفاض كبير في معدل انتشار التهاب الكبد "ج"
أظهرت نتائج حملة الفحص المبكر عن التهاب الكبد "ج"، التي نفذتها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، انخفاضاً كبيراً في معدل انتشار المرض.
وشملت الحملة إجراء الفحص على أكثر من 7600 مراجع للمراكز الصحية، حيث أشارت نتائج الكشف إلى انخفاض كبير في عدد المصابين بالتهاب الكبد من النوع "ج"، فيما تم تحويل عدد من الحالات الموجبة لمؤسسة حمد الطبية، وجرى علاجهم بأحدث العقاقير الطبية، وأكثرها فعالية والمعروفة باسم "الأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر"، والتي توفرها دولة قطر مجاناً لكل المواطنين والمقيمين من خلال قسم أمراض الكبد بمؤسسة حمد، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، والقطاع الخاص، والعديد من الشركاء بالدولة.
كما قامت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي بتنفيذ مسح لطلاب المدارس للكشف عن التهاب الكبد من النوع "ب"، حيث أظهر المسح عدم وجود أي حالات مرضية على الإطلاق، مما يعكس التغطية العالية لبرنامج التحصين ضد هذا المرض بدولة قطر.
وتشارك دولة قطر دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، الذي يوافق الثامن والعشرين من شهر يوليو في كل عام، ويقام هذه السنة تحت شعار: "القضاء على التهاب الكبد".
ويمثل اليوم العالمي لالتهاب الكبد فرصة لتعزيز الزخم في إطار الجهود الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجية العالمية الأولى التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لقطاع الصحة بشأن التهاب الكبد الفيروسي للفترة 2016-2021، ومساعدة الدول على تحقيق الهدف النهائي المنشود، وهو القضاء على التهاب الكبد.
وتقوم وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إلى جانب الشركاء الوطنيين، بتنفيذ حملات توعية عن المرض للمجتمع.
ويبلغ معدل انتشار التهاب الكبد من النوع "ج" 0.8 % في أوساط جميع السكان في قطر، وبلغت هذه النسبة 0.25 % فقط بين المواطنين القطريين.
كما تصنف دولة قطر بحسب منظمة الصحة العالمية من الدول ذات العبء المنخفض لاتهاب الكبد من النوع "ب"، حيث يبلغ معدل الانتشار أقل من 2 %.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.