الإثنين 15 رمضان / 20 مايو 2019
04:35 م بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة تدرب مفتشي البلدية على سحب عينات الرطب

الدوحة - قنا

الأربعاء، 26 يوليه 2017
وزارة الصحة
وزارة الصحة
نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل تدريبية لعدد من مفتشي إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة حول الطرق العلمية لسحب عينات الرطب من المزارع المحلية المشاركة في فعاليات مهرجان الرطب المحلي الثاني 2017 الذي تنطلق فعالياته غدا الخميس.
وتم فحص عينات الرطب بمختبرات الأغذية المركزية بوزارة الصحة العامة للتأكد من خلوها من الأثر المتبقي للمبيدات المستخدمة أثناء الإنتاج وضمان سلامتها ومأمونيتها.
وتم تشكيل فريق عمل من وزارة الصحة لتنظيم الورشة التي تضمنت برنامجا متكاملا من خلال الشرح النظري التفصيلي والتدريب العملي على الطرق العلمية لسحب عينات الرطب طبقا لمساحة وعدد النخيل في كل مزرعة.
وتم وضع خطة لآلية سحب العينات خلال الفترة من 19 وحتى 26 يوليو الجاري من جميع المزارع المشاركة في المهرجان وعددها 57 مزرعة حيث بلغ إجمالي العينات المسحوبة نحو 70 عينة تم إخضاعها للتحليل بمختبرات الأغذية المركزية بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات المعمول بها في مجال متبقيات المبيدات.
يذكر أن مختبرات الأغذية المركزية التابعة لوزارة الصحة العامة حققت مرتبة متقدمة على مستوى المختبرات العالمية، في برنامج تقييم كفاءة أداء تحليل الأغذية التابع لوكالة أبحاث الغذاء والبيئة في المملكة المتحدة. 
وجاءت مختبرات الأغذية المركزية في قطر ضمن أفضل 15 مختبرا عالميا من بين 90 مختبرا شارك في مشروع التقييم.. كما حازت المركز الأول في تحاليل متبقيات السموم الفطرية في الأغذية ومتبقيات المبيدات العديدة في الخضار والفاكهة ومضادات الأكسدة في الزيوت والدهون حيث تم اختبار كفاءة الأداء في 18 طريقة تحليلية في قسم الكيمياء واجتازت المختبرات المركزية هذه الاختبارات بنجاح.
تجدر الإشارة إلى أن مختبرات الأغذية المركزية حققت كذلك إنجازا هاما بنجاحها في تطوير كفاءة طريقة تحليلية لتقدير متبقيات 372 مبيدا في الخضار والفاكهة باستخدام جهاز "الكروماتوجرافي" السائل عالي الأداء المتصل بمطياف الكتلة المزدوج حيث تم اعتماد هذه الطريقة دوليا من قبل مكتب اعتماد المختبرات العالمي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.