السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
09:48 ص بتوقيت الدوحة

أمر ملكي سعودي بإنشاء جهاز "رئاسة أمن الدولة"

الأناضول

الخميس، 20 يوليه 2017
الملك سلمان
الملك سلمان
أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عددا من الأوامر الملكية، مساء اليوم الخميس، قضى إحداها بإنشاء جهاز "رئاسة أمن الدولة"، وقضى آخر بتعيين رئيسا لها.

كما تضمن الأمر إعادة هيكلة وزارة الداخلية عبر فصل عدد من أجهزتها وضمها للجهاز الجديد.

وقضى الأمر الملكي أنه "يُنشأ جهاز باسم رئاسة أمن الدولة، يُعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء".

وبيّن الأمر الملكي أن هذا القرار جاء نظراً إلى أن الحاجة أصبحت ملحة في الوقت الراهن للأخذ بما سبق أن اقترحه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية وولي العهد الأسبق (قبل نحو 5 سنوات)، بشأن تعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية، بما يكفل فصل قطاع الشؤون الأمنية المتعلق بأمن الدولة في جهاز جديد.

كما بيّن أن هذا الأمر جاء "لأهمية الاستمرار في تطوير القطاعات الأمنية بالمملكة، وفق أحدث التنظيمات الإدارية لتكون على أعلى درجات الاستعداد لمواكبة التطورات والمستجدات، ومواجهة كافة التحديات الأمنية بقدر عال من المرونة والجاهزية والقدرة على التحرك السريع لمواجهة أي طارئ".

ونص الأمر ذاته على أنه تفصل من وزارة الداخلية كل من "المديرية العامة للمباحث"، و"قوات الأمن الخاصة"، و"قوات الطوارئ الخاصة"، و"طيران الأمن"، و"الإدارة العامة للشؤون الفنية"، و"مركز المعلومات الوطني"، وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله، والتحريات المالية، وتضم إلى "رئاسة أمن الدولة".

وقضى الأمر الملكي أنه ينقل إلى "رئاسة أمن الدولة" كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين (مدنيين وعسكريين) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات.

وقضى أمر ملكي آخر بتعيين "عبد العزيز بن محمد الهويريني، رئيساً لأمن الدولة بمرتبة وزير، مع استمراره مديراً عاماً للمباحث العامة".

وقضى أمر ملكي سعودي  آخر بإعفاء رئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد العوهلي من منصبه، وترقية الفريق ركن سهيل المطيري لفريق أول ركن، وتعيينه رئيساً للحرس.

وكان لافتا من بين الأوامر، إنشاء ناديين، الأول باسم "نادي الإبل"، والآخر "نادي الصقور"، وكلاهما برئاسة وإشراف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي كلف بتعيين مجلس إدارتيهما، دون تفاصيل أخرى.

وبحسب الأوامر الملكية، فإنه يعين بدر بن محمد بن عساكر مديرا للمكتب الخاص لولي العهد في الشؤون الخاصة بمرتبة وزير، ويعين محمد بن عبدالله القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير أيضا.

وأمر الملك سلمان بتعيين ثامر نصيف رئيسا للشؤون الخاصة لولي العهد بالمرتبة الممتازة، بعد أمره بإعفاء سليمان الكثيري من المنصب.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.