الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
10:26 م بتوقيت الدوحة

الشوكولاتة تعالج الإكتئاب وتفيد الحامل والجنين

الدوحة - متابعات

السبت، 15 يوليه 2017
. - شوكلاتة داكنة
. - شوكلاتة داكنة
طالما اشتهرت الشوكولاتة باحتواءها على مضادات أكسدة قوية تساعد على تعزيز مناعة الجسم، وعرف عنها دورها في تحسين المزاج ومعالجة الاكتئاب.

وقد نبع الاهتمام بتناول الشوكولاتة بداية من ملاحظة العلماء بأن أهل أمريكا الوسطى المشهورين بالكاكاو والذي يعتبر مشروبهم الرئيسي هم أقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يعد المسبب الرئيسي لامراض القلب والسكتات الدماغية.تعد الشوكلاتة أحد المنتجات المصنعة بالاساس من الكاكاو ، ولقد سعى العديد من أصحاب العلامات التجارية لربط فوائد الشوكلاتة وبشكل خاص الداكن منها بفوائد الكاكو العديدة والتي تشمل بشكل أساسي الحماية ضد السرطانات وتخفيف التوتر وتحسين المزاج.

ويعد الكاكاو مصدر جيد للعديد من المعادن تشمل:الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك. كما وأنه يحتوي على مضادات للأكسدة  قوية مثل: Catechins  و Procyanidins.

ومن فوائد الشوكولاتة على الجسم و الصحة أنها تساعد مادة الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة على تخفيض ضغط الدم العالي حيث أنها تحتوي على مواد تساعد الأوعية الدموية على التوسع و الإرتخاء؛ لذا فإن النظام الغذائي الغني بأنواع معينة من الشوكولاتة و خصوصًا السوداء أو الداكنة يعادل فائدة الأسبرين عند المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم الشرياني كما أن الكاكاو يعمل على منع أكسدة الكولسترول المضر مما يساعد على حماية الأوعية الدموية وتقليل الإصابة بأمراض القلب و السكتات،كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلافينودات -و هي مركبات كيميائية مضادة للأكسدة- تخلص الجسم من الجزيئات الحرة المسببة للسرطان و تحتوي الشوكولاتة على مضادات للأكسدة وقد أثبتت الدراسات أن للشوكولاتة فوائدها على صحة الفم و الأسنان؛ حيث أنها تحتوي على مادة الثيوبرومين و التي تعمل على وقاية الأسنان من التحلل من خلال قتل البكتيريا المسببة لتحلل الأسنان.

كما أنها جيدة للنفسية و علاج الإكتئاب، حيث تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعد أحد مضادات الإكتئاب الطبيعية، كما أنها تحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة، و تؤثر على المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر و الإحساس بالرضا عن الذات.

 وفائدتها للحامل و الجنين عظيمة حيث بينت الدراسات أن تناول المرأة الحامل للشوكولاتة يقي من بعض مضاعفات اللحمل مثل تسمم الحمل وغيرها، كما أن المواد الكيميائية المحسنة للمزاج تنتقل من الأم إلى جنينها.

وفي عالم المستحضرات و التجميل فإن للشوكولاتة دورًا مهمهًا في الحفاظ على البشرة و معالجتها، حيث يتم استخدام أقنعة تحتوي على الشوكولاتة يساعد على تجديد الخلايا و تساعد في إعادة قدرة البشرة على الإمتصاص و الإستفادة من العناصر الموجودة فيها، كما تبين أن أقنعة الشوكولاتة تساعد على الحد من التجاعيد، كما أن لحبيبات الكاكاو دوراً في التخلص من الجلد الميت حقيقة أخرى لعشاق الشوكولاتة تطيل الشوكولاتة العمر؛ حيث أن أعمار الذين يتناولون الشوكولاتة تزيد عن أعمار الذين لا يتناولونها إطلاقًا.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.