الثلاثاء 23 جمادى الثانية / 18 فبراير 2020
02:11 م بتوقيت الدوحة

وزير المالية: صاحب السمو وجه بالحفاظ على استقرار مستوى حياة الشعب القطري

الدوحة - قنا

الخميس، 29 يونيو 2017
سعادة وزير المالية علي شريف العمادي
سعادة وزير المالية علي شريف العمادي
أكد سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أعطى تعليمات صارمة منذ بداية أزمة حصار دولة قطر بالقيام بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على استقرار مستوى حياة الشعب القطري. 
وشدد سعادته في تصريحات خاصة لقناة سكاي نيوز البريطانية على أن الوضع الداخلي في دولة قطر مريح للغاية ونسعى إلى حل الأزمة عن طريق الحوار معربا عن اعتقاده بأن الأزمة الحالية تشكل تحديا ولكن ليس لقطر فقط بل للمنطقة بأسرها.
وأوضح أن قطر لا تواجه تحديات على صعيد حركة التصدير ولا حركة الموانئ أو المطارات قائلا : "نحن ما زلنا نشغل رحلات إلى أكثر من 150 وجهة ولا تزال سعة مرفئنا تتخطى الـ5 ملايين حاوية مع خطوط شحن مباشرة إلى غالبية الدول الأجنبية ولدينا تعاملات تجارية مع أكثر من 190 دولة ولن نتأثر بخسارة 3 أو 4 دول على الصعيد التجاري".
وأضاف العمادي أن دولة قطر تستورد المواد الغذائية من أكثر من 100 دولة وخسارتها لأربعة منها يمكن تعويضها مشددا على أن شحنات الغاز القطري لم تتأثر منذ بدء الحصار.
وألمح سعادته إلى أن المطالبة بإغلاق قناة الجزيرة هو طلب غير منطقي لان " الجزيرة ليست لقطر وحدها بل للعالم العربي كله".
وحول الاتهامات لقطر بالتقارب مع إيران قال العمادي إن "قيمة التبادل التجاري القطري مع إيران لا يتعدى الـ200 مليون دولار سنويا فيما يبلغ حجم تبادل الدول المجاورة لنا والتي تكيل لنا الاتهامات مع إيران 10 مليارات دولار مما يجعل الإمارات أقرب إلى إيران من قطر". 
وعن اتهامات السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر بدعم الإرهاب أوضح سعادة وزير المالية أن "أسامة بن لادن ليس قطرياً بل سعودياً وإرهابيو أحداث 11 سبتمبر لم يكونوا قطريين بل أن 15 شخصا منهم كانوا إماراتيين وسعوديين كما أن أبا بكر البغدادي عراقي وليس قطريا وتركي البنعلي كان بحرينيا وليس قطريا فعلى ماذا يشير كل ذلك؟" مضيفا "أننا نسمع قصة مختلفة كل أسبوع حول ما تريده تلك الدول المقاطعة لقطر".

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.