الأربعاء 13 رجب / 20 مارس 2019
06:21 م بتوقيت الدوحة

«الرعاية الأولية» تقدم نصائح صحية أثناء عيد الفطر المبارك

95

الدوحة - العرب

الخميس، 22 يونيو 2017
«الرعاية الأولية» تقدم نصائح صحية أثناء عيد الفطر  المبارك
«الرعاية الأولية» تقدم نصائح صحية أثناء عيد الفطر المبارك
تقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مجموعة من النصائح الطبية، والتي تُعنى بالتحكم في نوعية وكمية الطعام والشراب والحلوى التي تقدم خلال أيام عيد الفطر، وذلك للابتعاد عن الإفراط في تناول المأكولات، والاعتدال في الأكل من دون إقلال أو إفراط حتى لا يعكر الإعياء فرحة العيد.
من جهتها أشارت موضي الهاجري رئيس قسم التغذية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إلى أنه مع نهاية شهر رمضان، يكون الصائم قد اعتاد على نمط غذائي مغاير كثيراً لذلك النمط المتبع طوال العام. ونتيجة للصوم يعتاد الجهاز الهضمي على عدم استقبال أي طعام أو شراب طوال النهار، في حين يفرز العصارات الهاضمة، ويتهيأ لاستقبال الطعام قبيل أذان المغرب، وفي أول أيام عيد الفطر ونتيجة للتغيير المفاجئ في مواعيد ونوعية الطعام المتناول يعاني الكثير من الناس من تلبك معوي وآلام في المعدة وانتفاخ وإسهال، بالإضافة إلى حالات تسمم غذائية، ولكي نتجنب حدوث هذه الأعراض لا بد أن نراعي فيما نأكل ليس فقط الكمية بل النوعية أيضاً، فيفضل أن نبدأ إفطارنا في أول أيام العيد بتناول كمية قليلة من الطعام، تزداد هذه الكمية تدريجياً أثناء فترات اليوم، وأن نأكل ببطء مع المضغ الجيد، وأن لا نشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل أثناء تناول الوجبات، وأن نقلل من تناول الأطعمة التي تهيج المعدة وتزيد من حموضتها كالمقالي والمعجنات وتلك التي تحتوي على بهارات وتوابل، وكذلك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
كما قدمت رئيس قسم التغذية مجموعة من النصائح من الجيد اتباعها خلال عيد الفطر أهمها:
- التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق، وتفادي القلي لأنه يزيد من محتواها الدهني.
- تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة، ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن الأمر.
- عدم بدء الوجبات بتناول حلوى العيد لما لذلك من أثر مربك للمعدة وفاتح للشهية وزائد للوزن.
- الإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء.
- تفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة.
- يجب على مرضى السكري والكلى والقلب وضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة المملحة.
- ينصح كبار السن بالإقلال من تناول اللحوم الحمراء والمأكولات الدهنية والمالحة والسكرية.
- يجب تفادي استخدام السمن الطبيعي فهو من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم..
- تذكر بأن المعدة لها قدرة ومتسع محدد من كمية الطعام، لذا يجب عدم الإفراط في كمية الوجبة الغذائية، حتى لا تصاب باضطراب في الهضم وآلام القولون.
- ضرورة الإكثار من شرب السوائل، خاصة الماء، والتقليل من تناول الشاي والقهوة لما لذلك من أثر مدر للبول، ورافع للضغط ومانع للاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء.
- الإكثار من إضافة الخضراوات عموماً للوجبات مثل السبانخ وورق العنب والباذنجان والقرع والجزر والخس والخيار.
- الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة، يضم أنواعاً من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف، وخاصة الداكنة اللون مثل البقدونس والخيار والفلفل والطماطم وغيرها.
كما تنصح موضي الهاجري بتغيير أسلوب الضيافة في الأعياد، كأن يتم تقديم الفواكه المجففة عوضاً عن الشوكولاتة والفواكه الموسمية الطازجة بدلاً من المعمول، مما يعطي شعوراً بالتغيير من جهة والمحافظة على الصحة من جهة أخرى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.