الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
06:40 م بتوقيت الدوحة

«الأمن الغذائي».. نموذج للشراكة الناجحة بين قطر الخيرية و «فاو»

قنا

الثلاثاء، 20 يونيو 2017
قطر الخيرية
قطر الخيرية
أعلنت جمعية قطر الخيرية نجاح شراكتها مع منظمة الأغذية والزراعة /فاو/ التابعة للأمم المتحدة في مجال الأمن الغذائي بجمهورية النيجر خلال السنوات السبع الماضية.

وقالت الجمعية في تقرير لها اليوم حول هذه الشراكة إن الأمن الغذائي يعد أحد مجالات التعاون الرئيسية بين قطر الخيرية ومنظمة /فاو/.. مشيرة إلى أن أبرز نماذج الشراكة الناجحة تجسد في العمل معا بجمهورية النيجر في الفترة الممتدة ما بين 2010ـ 2017.

وأوضحت أن قيمة الشراكة الإجمالية بين الجانبين بلغت حوالي 3.2 مليون دولار فيما وصل عدد المستفيدين من مخرجاتها إلى أكثر من مليون و150 ألف مستفيد.

وذكرت الجمعية أن التعاون بينها وبين المنظمة يعود إلى عام 2010 حينما طلبت منظمة الأغذية والزراعة /فاو/ عقد شراكة مع مكتب قطر الخيرية بالنيجر بعد أن اطلعت على برنامج الأمن الغذائي ومكافحة الفقر الذي ينفذه المكتب منذ 2008 بموارده الخاصة والفرق الذي أحدثه في الأوساط الريفية ومساهماته في التخلص من الأزمات الغذائية المتكررة بسبب موجات الجفاف التي ضربت النيجر قبل أكثر من عقد بحكم أن 80 بالمئة من سكانه يعتمدون على الزراعة وتربية المواشي.

وجاء في التقرير أن قطر الخيرية وقعت 25 اتفاقية بين الطرفين في الفترة ما بين عامي 2010 ـ 2017 حيث قامت قطر الخيرية بتمويل من منظمة الأغذية والزراعة /فاو/ بتوزيع البذور والأسمدة على المزارعين بقرى منطقتي دوسو وتيلابيري.

كما قامت وفقا للاتفاقية بتوزيع مبالغ نقدية على المزارعين المتضررين من الجفاف لغرض اقتناء مدخلات الإنتاج وتدريب المزارعين وتوعيتهم ودعم قدراتهم وتمليك رؤوس المواشي / الأغنام والماعز/ لهم وإنشاء مزارع مدرسية نموذجية.

واعتبرت منظمة الأغذية والزراعة /فاو/ قطر الخيرية من أفضل شركائها بالنيجر وقد جاء طلب عقد الشراكة معها بحكم أن لها تجارب خاصة في مجال "الأمن الغذائي ومكافحة الفقر" بدأت في النيجر منذ عام 2008 ولوجود حضور لها بين منظمات العمل الإنساني.

وأشار التقرير إلى أن قدرة قطر الخيرية على إدارة البرامج وصياغة التقارير الفنية والمالية بكفاءة ومهنية دفعت المفوضية إلى تمتين هذه الشراكة على مدار 7 سنوات فضلا عن تقديم عرض من /الفاو/ لتوسيع النطاق الجغرافي لشراكتها مع قطر الخيرية لتمتد إلى دول أخرى.

وسرد التقرير أهم الإنجازات التي تحققت بفضل هذه الشراكة ومنها توزيع أكثر من 1.600 طن من البذور و375 طنا من السماد على المزارعين ودفع مبالغ بقيمة 282.700 دولار أمريكي كمساعدات نقدية للمتضررين من الجفاف من صغار المزارعين.

كما شملت الإنجازات التي عرضها التقرير تمليك المزارعين 1150 من رؤوس الغنم والماعز من أجل دعمهم للاعتماد على أنفسهم معيشيا وتنظيم 27 ورشة تدريبية لفائدة 810 من صغار المزارعين ليصل إجمالي عدد المستفيدين أكثر من هذه الشراكة إلى مليون و150 ألف شخص.

ولفت التقرير إلى أن إجمالي قيمة الشراكات بين قطر الخيرية ومنظمة الأغذية والزراعة /فاو/ تصل إلى 7.8 مليون دولار وبدأت في مجالات الزراعة في كل من الصومال عام 2009 وفي باكستان عام 2010.

وتملك جمعية قطر الخيرية رصيدا ضخما من الشراكات والتعاون مع منظمات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في الجانب الإنساني حيث بلغ عدد الاتفاقيات معها 93 اتفاقية وشراكة بقيمة إجمالية تزيد عن 126 مليون دولار أمريكي.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.