الثلاثاء 21 ذو الحجة / 11 أغسطس 2020
09:01 ص بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تدرج بكالوريوس العلاج الطبيعي ضمن تخصصاتها

الدوحة قنا

الإثنين، 12 يونيو 2017
جامعة قطر
جامعة قطر
 أدرجت جامعة قطر برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي لقائمة البرامج الأكاديمية المتوفرة في كلية العلوم الصحيَّة لديها تنفيذًا لمقررات الاجتماع الثالث لمجلس أمناء جامعة قطر في مارس الماضي.
ويعد برنامج العلاج الطبيعي بجامعة قطر الأول من نوعه في البلاد ويسعى لتخريج مهنيين وكوادر صحيَّة متخصصة في هذا المجال وعلى دراية بطرق الممارسات العلاجية المختلفة والنظريات المرتبطة بها.

وحددت جامعة قطر سنوات دراسة بكالوريوس العلاج الطبيعي بأربع سنوات بنصاب 139 ساعة مكتسبة حيث يُتوقَّع أن يلتحق به 20 طالبا في العام الدراسي الجامعي وبما يتسق مع الأماكن المتوفرة للتدريب السريري.
وفي تعليقها على التخصص الجديد قالت الدكتورة أسماء آل ثاني عميدة كلية العلوم الصحيَّة بالجامعة إن هذا البرنامج الجديد ينسجم تمامًا مع خطط الجامعة للنمو والتوسع من خلال تقديم برامج أكثر مهنية لرفد القطاع الصحي ..مؤكدة أن البرنامج يدعم رؤية قطر الوطنية 2030 بمحاورها الأربعة البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
وأشارت في تصريح صحفي بهذه المناسبة إلى أن خدمة العلاج الطبيعي تتطور سريعًا في دولة قطر وتحاول اللحاق بالمعايير الدولية.. منوهة بأن هذا التخصص يدعم جهود وزارة الصحة في تطوير وتوحيد خدمات العلاج الطبيعي وتوفير نظام رعاية صحية منافس دوليًا في البلاد.
كما لفتت إلى التطور الكبير في ممارسة العلاج الطبيعي.. وقالت إن التغييرات في مجال تقديم الرعاية الصحية والعوامل الديمغرافية الاجتماعية وعولمة الرعاية الصحية هي فرص مثالية للمختصين في مجال العلاج الطبيعي لاتخاذ أدوار جديدة وناشئة في نظام الرعاية الصحية وتعزيز الريادة في هذا المجال.
وأكدت الدكتورة أسماء آل ثاني أنه سيتم تطوير منهاج برنامج العلاج الطبيعي في جامعة قطر ليتماشى مع المعايير الدولية بهدف تطوير مختصين في مجال العلاج الطبيعي ذوي تأهيل عال لتعزيز القطاع الصحي في دولة قطر.
وقالت إن العمل سيستمر للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي وذلك بالإضافة إلى دراسة موضوع طرح برنامج للدراسات العليا في هذا المجال ومجالات أخرى من مقاربة تختص بإعادة التأهيل كالعلاج الوظائفي وعلاج النطق.
ومن المقرر أن تسعى كلية العلوم الصحية بجامعة قطر خلال الفترة المقبلة إلى تنظيم وتكثيف الحملات التعريفية الخاصة ببرنامج العلاج الطبيعي على المستوى الوطني وذلك بالإضافة إلى الإعلان عن إمكانية تحصيل الطلبة للمنح التعليمية من مختلف الجهات ذات العلاقة مثل: وزارة الصحة والجيش واسبيتار ومؤسسة حمد الطبية وذلك من خلال التنسيق المستمر مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.