الأربعاء 14 ذو القعدة / 17 يوليه 2019
06:05 ص بتوقيت الدوحة

تساءل: هل يرضى الأشقاء بالخليج أن نطلّق نساءنا السعوديات؟!

عبدالله العذبة: قطر ما زالت تعوّل على حكمة خادم الحرمين ووساطة الشيخ صباح الأحمد

الدوحة - سامح صادق

الأربعاء، 07 يونيو 2017
عبدالله العذبة: قطر ما زالت تعوّل على حكمة خادم الحرمين ووساطة الشيخ صباح الأحمد
عبدالله العذبة: قطر ما زالت تعوّل على حكمة خادم الحرمين ووساطة الشيخ صباح الأحمد
أكد الأستاذ عبدالله بن حمد العذبة رئيس تحرير "العرب" أن دولة قطر ما زالت تعوّل على حكمة خادم الحرمين الشريفين، ووساطة الشيخ صباح الأحمد لحل الأزمة. 
وقال العذبة -خلال مقابلة مع تلفزيون قطر- إن الدوحة تلعب دور الوسيط دائماً، ولا تميل إلى التصعيد، ولذلك طلب سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أن يحتوي الخلاف بحكمته.
وأضاف: نحن نتحدث عن عملية ممنهجة وعملية تضليل كبرى، وعندما وجدوا أن الإعلام لم ينجح في حشد الشعوب في كل من السعودية والبحرين والإمارات ضد دولة قطر، وإقناعهم بالمؤامرة الفاشلة والمفبركة، وصلنا إلى مرحلة قطع العلاقات التي لم تقطع مع إيران، رغم الشكوى المتكررة من الإمارات في كل الاجتماعات العربية والخليجية، من احتلال جزرها الثلاث.
واستنكر العذبة تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي في باريس، عندما تحدث عن قطر بالقول "طفح الكيل"، وكذلك تركه الادعاءات السابقة بالتحالف القطري مع إيران ضد مصالح مجلس التعاون، ودعمها الحوثي و"داعش" وانتقاله للحديث عن حركة المقاومة الاسلامية "حماس"، وجماعة الإخوان المسلمين، وأضاف "يطلبون من قطر عدم التدخل في شؤونهم الداخلية ويتدخلون في شؤوننا".
وأوضح أن الجبير طالب قطر بتغيير سياستها الخارجية، وهذا الطلب يحمل في طياته طلبات أخرى ستظهر قطعاً حال تقديم التنازلات ومن أهمها:
إبعاد المفكر الدكتور عزمي بشارة والدكتور يوسف القرضاوي وعناصر جماعة الإخوان المسلمين، والتخلي عن حماس، وإقالة عبدالله العذبة رئيس تحرير "العرب" لمواقفه السياسية، وانتقاده سياسة أبو ظبي في المنطقة.
وأردف العذبة "يتساءلون لماذا تذهب حماس نحو إيران دون النظر لدورهم في دفعها دفعاً نحو طهران؟".
* اتحاد خليجي 
وقال رئيس تحرير "العرب" كنا نتحدث دائماً عن اتحاد خليجي، وتحوّلنا نحو انتهاء مجلس التعاون عملياً.. متسائلاً: هل يقبل العقلاء أن تحرم المملكة العربية السعودية قطر من أبنائها؟ لماذا يسعون للتدخل في السياسة الداخلية القطرية ويخاطبون المواطن القطري عن حكومته؟ من يقبل بذلك؟.. نحن لا نقبل أن تخاطب الحكومة القطرية المواطن السعودي وتملي عليه أوامر، هل يقبل خادم الحرمين أن تمنع القطرية من زيارة المملكة والعيش مع زوجها وأولادها وكذلك بالنسبة للسعودية المتزوجة من قطري؟.. دعوا الأرحام خاصة ونحن في شهر كريم.
وأضاف أن المملكة تميزت على مدى عقود بسياستها الخارجية، وما يحدث الآن سابقة جديدة لم نعهدها من قبل، وتتهم قطر بالتدخل في شؤونها الداخلية.. مؤكداً نحن بايعنا سمو الأمير عن حب وتراضٍ ولن نتخلى عن أميرنا رغم ما يحدث.. يزعمون أن صاحب السمو سيتآمر مع إيران على مجلس التعاون، وينقد اتفاقيات الرياض، وهناك تسجيلات، فأين هي؟ ولماذا لم تظهر حتى الآن؟
وأردف العذبة لماذا لم يسألوا سمو الأمير أمام القمة الخليجية السعودية بالرياض مع ترمب عن مزاعم دعم الإرهاب، موضحاً أن ما كتبه ترمب عبر "تويتر" جاء بكلمة "Perhaps" وهي كلمة مطاطة تعني الاحتمالية، ودولة قطر تتعامل مع مؤسسات وليس فرداً.
وأكد رئيس تحرير "العرب" أن سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أكد عند توليه الحكم على استقلالية دولة قطر، وحكمتها في اتخاذ القرارات، وأنه لا شك لديه بأن ما صرح به الرئيس الروسي أن الحل سلمي، وهذا ما أكده أمير الكويت أيضاً، ونعوّل على حكمة خادم الحرمين. 
وتساءل العذبة: هل يرضى الأشقاء بدول مجلس التعاون بأن تُحاصر دولة قطر كما حاصرت قريش بني هاشم في شعب أبي طلب؟ وأن نطلق نساءنا السعوديات، وأن يطلقوا القطريات؟!
وأضاف: قطر لن تجبر أية قطرية على مغادرة السعودية ولا البحرين ولا الإمارات.. نحن لن نبادر باتخاذ مثل هذه الإجراءات.. نحن لدينا قيادة مرتبطة بشعبها، وما حدث يؤكد أن ما تم في 2014 وما يحدث الآن قد يتكرر مرة أخرى.. يريدون تركيع قطر.. يتدخلون في شؤوننا.. من يقبل التنازل الآن سيتنازل لاحقاً.

شاهد الفيديو..

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.