الأحد 23 جمادى الأولى / 19 يناير 2020
03:49 م بتوقيت الدوحة

الحكومة المغربية: نبحث مطالب حراك الريف ونعمل على الاستجابة السريعة لها

الاناضول

الخميس، 01 يونيو 2017
سعد الدين العثماني
سعد الدين العثماني
قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني إن حكومته تعمل على الاستجابة لمطالب حراك الريف شمالي البلاد "بطريقة معقولة وسريعة".
وفي كلمة له في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، بثها الموقع الرسمي لرئاسة الحكومة، قال العثماني إن "قضية الحسيمة دائما حاضرة عندنا،ونريد أن نستجيب لهذه المطالب بطريقة معقولة وسريعة حسب القدرة والإمكان".وأضاف أن حكومته اطلقت عددا من "المشاريع الاستراتيجية" بالمنطقة، تتطلب بعض الوقت لكي تظهر للوجود، بينها مستشفيات وطرق ومشاريع فلاحية وفي مجال السكن ومشاريع اخرى.
ودعا وزراء حكومته إلى الحرص على التتبع المستمر للمشاريع التي أطلقوها وإنجازها في الوقت المحدد لها.
وقال العثماني ان حكومته تعمل على "التفاعل الإيجابي مع مطالب المواطنين حيثما كانوا في مناطق المغرب وخصوصا اليوم في الحسيمة، وهذا هم الحكومة".
وأكد على ضرورة حماية الممتلكات العامة الخاصة.وشدد على "ضرورة حماية الأمن العام وتعزيز أمن واستقرار بلادنا"، معتبرا أن "الامن والاستقرار سيستفيد منه الجميع".
كما أكد رئيس الحكومة على "احترام حقوق الإنسان وحقوق المتهمين إن كان هناك متهمون، واحترام المساطر (الإجراءات) كما هي منصوص عليها قانونيا".
وتشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى الريف شمال المغرب احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر الماضي.
وسبق وأعلن محمد أقوير، الوكيل العام (النائب العام) للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، ارتفاع عدد الموقوفين على إثر أحداث الحسيمة إلى 40.
وتعرضت العديد من الوقفات والمسيرات التضامنية مع "حراك الريف" إلى التفريق بالقوة من طرف قوات الأمن في عدد من مدن الريف ومدن مغربية بينها الرباط العاصمة والدار البيضاء (كبرى المدن المغربية) وطنجة (أقصى الشمال) وفاس (شمال). 
وجاءت الاحتجاجات بعد وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرةأسماكه، ولا تزال المسيرات الاحتجاجية تنظم بهذه المناطق للمطالبة بالتنمية و"رفع التهميش".
وكان مصطفى الخلفي، الناطق باسم الحكومة المغربية أكد، خلال مؤتمر صحفي قبل أيام، على أن مطالب سكان محافظة الحسيمة، "مشروعة"،لكنه اتهم أطرافا محلية (لم يسمها) بالسعي إلى "خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي" بالمحافظة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.