الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
05:52 ص بتوقيت الدوحة

الصحة تعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا

الدوحة قنا

الثلاثاء، 23 مايو 2017
وزارة الصحة
وزارة الصحة
 أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس /كورونا/ المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمقيم يبلغ من العمر 29 عاما مسجلا بذلك الحالة الثالثة لهذا العام.
‎ وذكرت وزارة الصحة في بيان صحفي أنه بتسجيل الحالة الجديدة يبلغ مجموع الحالات التي تم تسجيلها في قطر منذ بداية اكتشاف الفيروس إلى 21 حالة بينهم 7 وفيات.
‎ وكان المريض الذي يعمل بمجال تربية الإبل قد اشتكى من أعراض الحمى والسعال وآلام في الجسم لعدة أيام فتوجه إلى مستشفى حمد العام حيث بينت الفحوصات الإشعاعية وجود التهاب رئوي حاد ما تطلب إجراء المزيد من الفحوصات التأكيدية في المختبرات المرجعية التابعة لمؤسسة حمد الطبية والتي أثبتت إيجابية العينة لفيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
‎وأفادت التقارير الطبية بأن المريض في حالة صحية مستقرة وتم إدخاله للمستشفى لتلقي العناية الطبية المناسبة اتساقا مع البروتوكول الوطني للتعامل مع حالات الفيروس الجديد المؤكدة أو المشتبهة.
‎وأظهرت التقارير الأولية أن المريض لا يعاني من أية أمراض مزمنة ولم يخالط شخصا بأعراض مشابهة كما لم يسافر خارج البلاد خلال الأسبوعين الماضيين.
‎وفور تلقي البلاغ للحالة قام فريق الاستجابة السريعة التابع لإدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة بإجراء التقصي الوبائي بمشاركة الفريق التابع لإدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة بهدف التعرف على المصدر المحتمل للعدوى وجمع عينات من الإبل التي كان يرعاها المريض إلى جانب متابعة جميع المخالطين المحتملين للمريض للتحقق مما إذا كان من بينهم من يطابق التعريف القياسي للحالة المشتبهة بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، ويجري العمل حاليا لإجراء الفحوصات اللازمة عليهم، حيث ستستمر مراقبتهم على مدى أسبوعين للتأكد من عدم ظهور أي أعراض عليهم مع تزويدهم بالنصائح الوقائية المناسبة. 
‎ودعت وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع وخاصة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات المرض مثل المصابين بالأمراض المزمنة أو الذين يعانون من نقص مستوى المناعة إلى التقيد بتدابير النظافة العامة مع تجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستشارة الطبيب عند الشعور بأعراض الحمى أو السعال وآلام الحلق وبخاصة الأشخاص الذين يتعاملون عن قرب مع الإبل.
‎ يذكر أن فريق الاستجابة السريعة يعمل على مدار الساعة ويتلقى أي بلاغات أو استفسارات تتعلق بالأمراض الانتقالية على رقمي الخط الساخن 66740948 أو 66740951.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.