الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
04:26 ص بتوقيت الدوحة

بعفوية

التدخين والشيشة

التدخين والشيشة
التدخين والشيشة
من أسوأ العادات التي اعتاد بعض الناس عليها، هي عادة التدخين وشرب السجائر والشيشة، وهي عادة دخيلة على المجتمع القطري، ولا أعرف متى دخلت هذه العادة السيئة إلى قطر؟ وكيف بدأت؟ ومن أين جُلبت؟ ولكنني أعلم أنها كانت موجودة من زمن أجدادنا، ومن أيام الغوص، وبالأخص الشيشة أو «القدو»، والتي كانت تباع في المقاهي الشعبية آنذاك، وأعتقد أنها لاقت استحسان بعضهم عند سفرهم إلى الدول الآسيوية، أو قد يكون بعض الآسيويين الذين أتوا إلى الخليج للعمل في ذلك الوقت قد جلبوها معهم، وبدأت في الانتشار بين الشباب، وأخذت تستشري في المجتمع القطري شيئاً فشيئاً، وقد بدأت تلك العادة في النيل من الرجال حتى أصبحت آفة، كان لا بد من الجهات المعنية من الوقوف ضدها ومحاربتها، وبالأخص بعد أن زاد الوعي الصحي، واكتشاف مدى الخطورة التي تسببها السيجارة والتدخين بشكل عام على من يتناولها، وقد تم سن القوانين التي تمنع التدخين في الوزارات والإدارات الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة، وكذلك في الأماكن العامة، وفي المجمعات التجارية والأسواق وغيرها، وتم منع نشر الدعايات والإعلانات التي تشجع على التدخين، وكذلك منع بيعها لمن هم أقل من ثمانية عشر عاماً، أو في المحلات التي تبعد أقل من خمسمائة متر عن المدارس، وغيرها من القرارات التي تحاول، وبشكل خجول، أن تمنع التدخين أو تحد منه،.
وللأسف الشديد أن كل تلك القرارات ما هي إلا حبر على ورق فقط، ولم ترقَ إلى التفعيل الحقيقي أو الرقابة الشديدة والصارمة للتطبيق، حيث نلاحظ كثرة المدخنين في الوزارات والهيئات الحكومية، وكذلك في المجمعات التجارية والأماكن العامة، دون أن نرى أي خوف من عقوبة قد تلحق بهم!! وكما يقال «من أمن العقوبة أساء الأدب»، ومع أن من يقرأ أو يعرف عن تلك القرارات يعتقد جازماً أن قطر ستكون خالية من التدخين خلال عدة سنوات.
وهذا الشعار كان قد رفع في التسعينيات من القرن الماضي، وأطلقت حملة أو صرخة صامتة «قطر خالية من التدخين عام 2000» ههههه ويا لها من سخرية، ونحن نرى محلات الشيشة تزداد في كل مكان وفي كل شارع، وأصبحت بعض المحلات متخصصة في بيع مستلزمات التدخين!! فكيف ستكون قطر خالية من التدخين؟
دمغة: (رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

تقطير الوظائف

30 مايو 2017

الشياطين في رمضان!!

23 مايو 2017

نعيماً!!

25 أبريل 2017

معهد اللغات ليش مات؟!!

18 أبريل 2017

التعاون المثمر

11 أبريل 2017

«السوشيال ميديا»

04 أبريل 2017