السبت 05 رجب / 29 فبراير 2020
12:29 م بتوقيت الدوحة

تشكيل أول حكومة سودانية يقودها رئيس للوزراء منذ 18 عاما

الخرطوم - أ ف ب

الجمعة، 12 مايو 2017
السودان
السودان
أعلن السودان تشكيل حكومة هي الأولى بعد استحداث منصب رئيس للوزراء يشغله بكري حسن صالح وتضم واحدا وثلاثين وزيرا واثنين وأربعين وزير دولة، وتسعى إلى حل الأزمة الاقتصادية المزمنة في البلاد.
وأعلن تشكيلة الحكومة في وقت متأخر الخميس النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح الذي عينه الرئيس عمر البشير رئيسا للوزراء في الأول من مارس بموجب التعديل الدستوري الذي اقره البرلمان في ديسمبر الماضي واستحدث منصب رئيس وزراء يعينه الرئيس.
وظل بكري حسن صالح، أحد أبرز رجال الحكم منذ الانقلاب الذي قام به البشير في العام 1989، ولذلك يعتبر المراقبون تعيينه استمرارا لسياسة البشير وليس "صفحة جديدة" في السياسة السودانية.
وابقي التعديل حق تشكيل الحكومة وإعفاء الوزراء بيد الرئيس. ويحكم البشير بنظام رئاسي منذ توليه السلطة.
وصرح صالح أمام صحافيين أن الحكومة جاءت معبرة عن توصيات الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عمر البشير في كانون الثاني/يناير 2014 لحل أزمات السودان الاقتصادية وإنهاء الحرب في اقاليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.
وقال صالح "اولويات الحكومة تنفيذ وثيقة مخرجات الحوار المتمثلة في زيادة الانتاج والاهتمام بمعاش الناس وتحقيق السلام". 
وأطلق على الحكومة الجديدة اسم "حكومة وفاق وطني"، الا ان المعارضة خصوصا حزب الامة بزعامة الصادق المهدي لا تشارك فيها.
واحتفظ وزير الخارجية ابراهيم عبد العزيز غندور بحقيبته في التشكيلة الجديدة اضافة لوزير الدفاع عوض محمد احمد ابنعوف. كما عين ضابط الشرطة السابق حامد منان الميرغني وزيرا للداخلية. وعين الفريق في الجيش السوداني محمد عثمان الركابي وزيرا للمالية.
وعين عبد الرحمن عثمان وزيرا للنفط بينما تولى الاستاذ الجامعي هاشم محمد احمد سالم حقيبة المعادن.
وركزت صحف الخرطوم الصادرة الجمعة على تغيير وزراء المالية والتجارة والنفط خصوصا، بينما احتفظ القسم الاكبر من الوزراء السابقين بحقائبهم.
وقالت صحيفة "السودانية" القريبة من الحكم ان الحكومة الجديدة "شهدت مغادرة كل وزراء القطاع الاقتصادي مواقعهم".
ويعاني الاقتصاد السوداني من ارتفاع معدلات التضخم وتراجع قيمة العملة منذ انفصال جنوب السودان عنه في عام 2011 وخسارته بالتالي 75% من انتاج النفط الذي كان يبلغ 470 الف برميل في اليوم. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.