السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
05:46 م بتوقيت الدوحة

شاهد.. كيف رد المصريون على تدوينة للسيسي عن ارتفاع الدين العام؟

623

متابعات

الخميس، 27 أبريل 2017
السيسي
السيسي
نشر الحساب الرسمي لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بـ"فيس بوك"، تدوينة أشارت إلى ارتفاع الدين العام للدولة من 700 مليار جنيه إلى 3.4 تريليون جنيه، وذلك نقلا لتصريحات "السيسي" التي أدلى بها في مؤتمر له أمس، الأربعاء، بالإسماعلية.

واستدعت تلك "التدوينة" سخرية العديد من النشطاء المصريين، حيث توسطت عدة تدوينات لذات الحساب، والتي عددت إنجازات "السيسي" المزعومة، ليتساءل النشطاء في تعليقات ساخرة: "هل ارتفاع الدين العام بتعتبروه إنجاز أو شئ يدعو للتفاخر؟!!!".. حسب وصفهم.

وكان أبرز هذه التعليقات الساخرة، والذي لاقى آلاف الإعجابات، لناشط يدعى "Ali Adel El Bhy"، قال فيه:"احنا ورااااك ياريس .. احنا معاك لحد ما يوصل 10 ترليون ان شاء الله و 20 و30 كمان  ابدع وانطلق يا مريسة".

وقال الناشط "Amr Salah":"يا الف نهار ابيض يا الف نهار ابيض ... الف مبروووووك ياريس .. قومي يابت ادبحي دكرين بط .. الدين بقي تلاته ونص تريليون جنية .. عقبال لما تولع فينا ياريس عشان نرتاح بقي." كما ورد نصا بتعليقه.

وعلق "Esam Adel Khalifa" بقوله:"تصدق وتآمن بالله انا شكيت في نفسي ان المليار اكبر من التريليون".

وقالت "Omneya A Eissa": "حان الان موعد جني ثمار التنمية بعد مرور عامان  ابدع وانطلق كمان يا ريس ابدع عشان نتوب".

وعلق "Hamada Owidat" ساخرا:"ابدع انطلق ههههه شد حيلك شوية في شوية فكة مع الشعب عاوزك تنسفهم".

وقال "السيسي"، في أحدث تصريحات له أمس، الأربعاء، خلال مؤتمر الشباب الدوري الثالث بالإسماعيلية، إن "مصروفنا أكثر من مواردنا"، مضيفا: "إحنا بنكمل مصروفنا بالسلف... وطالما استلفت بتحمل نفسك أعباء مالية كبيرة"، مؤكدا أن "هذا خطر على أي دولة لو استمرت في ذلك".

وعن حجم الدين العام، قال السيسي إنه "قفز من 600 أو 700 مليار جنيه في عام 2011 إلى أكثر من 2.3 تريليون... 3.4 تريليون جنيه الآن.. وفيه يعني.. أنا طبعا.. الرقم.. يعني حتى مش.. لكن هنخليه 3.4 تريليون.. يعني كم مرة.. يعني تقريبا 4 مرات في 6 سنين.. استلفنا لدرجة إن إحنا خلينا مديونيتنا.. الدين العام المصري.. 4 أضعاف ما كنا عليه في 2011".

وأضاف السيسي أن "خدمة الدين تصل إلى 350 مليار جنيه، وكل سنة سيتزايد الدين وخدمته". وتابع السيسي بالقول إن "هناك حوالي 350 مليار جنيه ندفعها كل سنة للدعم، لأن معظم الشعب المصري لن يستطيع تحمل القيمة الحقيقية للسلع... ومرتبات الجهاز الإداري في الدولة كانت 80 مليار جنيه في 2011 وقفزت إلى 230 مليار جنيه في 2017، بعد كل المبالغ دي هيتبقى إيه للتعليم والصحة، وللاستثمار، وزيادة الإنتاج"، على حد قوله.



م.ن
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.