الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
11:18 ص بتوقيت الدوحة

عقار جديد لعلاج مرض باركنسون

لندن - قنا

الثلاثاء، 11 أبريل 2017
ارشيفية
ارشيفية
 اكتشف باحثون في مجال الأحياء طريقة لعلاج مرض باركنسون من خلال إنشاء خلايا بديلة لإصلاح الدماغ المتضرر.

ويشير البحث، الذي نشر في مجلة /ناتشر بيوتكنولجي/ العلمية، إلى أن خلايا الدماغ البشري يمكن توجيهها لتولي مهام الخلايا الأخرى التي تدمرت بسبب مرض باركنسون.

وقد حاول بعض الأطباء سابقا استبدال الخلايا التالفة من خلال حقن خلايا جديد في الدماغ، ولكن الفريق المسؤول عن البحث قاموا باستخدام جزيئات صغيرة من أجل إعادة برمجة الخلايا الموجودة في الدماغ لإنتاج خلايا جديدة تشبه إلى حد كبير الخلايا العصبية المدمرة.

وبينت الاختبارات التي تم تنفيذها على الفئران، التي تعاني من أعراض مشابهة لمرض باركنسون، أن العلاج المقترح خفف من الحالة المرضية، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية /بي بي سي/.

وقال خبير علم الأعصاب في جامعة /ريدينج/ البريطانية، باتريك لويس، إن هذا العلاج المقترح قد يساهم في تغيير طريقة التعامل مع مرض باركنسون، ولكنه أشار إلى صعوبة تطبيق العلاج على المرضى في الوقت الحالي.

وأشاد العديد من الخبراء بنتائج البحث، ولكنهم حذروا من أن العلاج مازال في مرحلة مبكرة جدا، حيث إن على الباحثين التحقق مما إذا كانت الخلايا الجديدة تستطيع أن تعمل فعلا مثل الخلايا العصبية التي فقدت بسبب المرض.

ويعاني المصابون بمرض باركنسون من الرعشة والصعوبة في المشي والتحرك بسبب موت الخلايا العصبية التي تنتج مادة /دوبامين/ المسؤولة عن حمل المعلومات من خلية عصبية إلى أخرى.

م . م
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.