الجمعة 13 شوال / 05 يونيو 2020
09:43 ص بتوقيت الدوحة

زيارة صاحب السمو إلى إثيوبيا في سطور

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 11 أبريل 2017
بيان مشترك عن زيارة صاحب السمو إلى إثيوبيا
بيان مشترك عن زيارة صاحب السمو إلى إثيوبيا
قام حضرة صاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بزيارة من 10 إلى 11 أبريل 2017م إلى اديس أبابا بناء على دعوة من معالي السيد هيلامريام ديسالين، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية. 
وعند وصوله إلى مطار بولي الدولي في أديس أبابا، استقبل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبالاً حارا من معالي السيد هيلامريام ديسالين، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية. كما كان في الاستقبال كبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء السلك الدبلوماسي وسفير دولة قطر في أديس أبابا، وأعضاء السفارة القطرية لدى إثيوبيا.
وخلال الزيارة عقد صاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني و رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية محادثات ثنائية في جو ودّي أكدا فيه مجددا التزامهما القوي بتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.
وأحيط الزعيمان علما وأبديا ارتياحهما بتوسيع العلاقات بين بلديهما وبين شعبيهما. وشددا على ضرورة زيادة التعاون في القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك. كما أكدا على اهمية تنسيق الجهود مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب الذي يشكل تهديدا للسلام والامن والاستقرار في شرق افريقيا وغربها والشرق الأوسط ومنطقة الخليج والعالم أجمع.
وأعرب رئيس الوزراء هيلامريام ديسالين عن تقديره لدور دولة قطر في حل النزاعات في القرن الأفريقي، وفي إقليم دارفور، بالسودان.
وأشاد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، من جانبه، بجهود إثيوبيا الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في منطقة القرن الافريقي في اطار الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيجاد".
وابدى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استعداد دولة قطر لتقديم مساعدة انسانية لضحايا الجفاف في مختلف أنحاء إثيوبيا، ودعم جهود حكومة إثيوبيا الرامية لتطوير التعليم، والصحة، والبنية التحتية والطاقة. إضافة الى تمويل اقامة مستشفى متخصص لعلاج الكلى. 
وفي مجال التعاون التجاري والاقتصادي، أكد الزعيمان على رغبتهما في تعزيز تعاونهما الاقتصادي في القطاعين العام والخاص. وفي هذا الصدد، أكدا أيضا على تشجيع القطاع الخاص في البلدين على زيادة تعاونهما. كما وجه سموه بإنشاء محفظة قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف خلق فرص عمل للشباب.
كما اتفقا أيضا على تعزيز الحوار السياسي والمشاورات بين البلدين، كما أكدا حرصهما على المشاركة في جهود المجتمع الدولي للحفاظ على السلم والامن في منطقتيهما والعالم أجمع.
وأقام معالي السيد هيلامريام ديسالين مأدبة عشاء تكريما لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حضرها كبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء السلك الدبلوماسي في اثيوبيا.
في ختام زيارة الدولة التي قام بها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعرب رئيس الوزراء هيلامريام ديسالين عن امتنانه لسموه لزيارة إثيوبيا وللمحادثات الودية والمثمرة التي أجراها معه. ومن جانبه، شكر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الوزراء هيلامريام ديسالين، وحكومة وشعب جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية على الاستقبال الحار وكرم الضيافة الذين قوبل بهما سموه والوفد المرافق له.. كما وجه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة إلى معالي رئيس الوزراء هيلامريام ديسالين للقيام بزيارة رسمية لدولة قطر في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.