الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
03:42 م بتوقيت الدوحة

ندوة «طقوس وعادات الأعراس عند بدو الجزيرة العربية» بنادي الجسرة الثقافي

قنا

الأحد، 02 أبريل 2017
نادي الجسرة الثقافي
نادي الجسرة الثقافي
نظم نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي التابع لوزارة الثقافة والرياضة ندوة بعنوان "طقوس وعادات الأعراس عند بدو الجزيرة العربية" في ضوء كتابات الرحالة الأجانب ، حاضر فيها الدكتور علي عفيفي علي غازي مدير تحرير مجلة رواق التاريخ والتراث .
وبدأت الندوة باستعراض أشهر الرحالة الذين زاروا الجزيرة العربية، وكتبوا عن تلك العادات والأعراف، وهم: البريطاني كارلو جوارماني (1864)، والذي زار نجد الشمالي، والألماني ماكس أوبنهايم (1893)، الذي زار قبيلة شمر، وغيرها من القبائل ، وكتب كتابه "البدو"، والإنجليزية آن بلنت (1898)، التي زارت نجد، والمجري ميهاي الحداد (1901)، الذي زار بلاد الرافدين، والتشيكي ألويز موزيل (1909)، الذي تجول في شمال جزيرة العرب، والفرنسيان جوسان وسافينياك (1909)، اللذان زارا قبيلة الفقراء، وترك الفرنسيان عن رحلتهما كتابا بعنوان "أعراف قبيلة الفقراء، والبريطاني ديكسون (1909)، الذي تجول في شرقي الجزيرة العربية، وترك كتابيه "عرب الخليج"، و"الكويت وجاراتها"، والإنجليزية الليدي درور (1923)، وعاشت لسنوات في بلاد الرافدين، والفرنسي ويليام سيبروك (1935)، ورحلته في بادية الشام، وويلفريد ثيسجر (1945)، الذي زار عددا من المناطق في شرقي الجزيرة العربية، وأهواز جنوب العراق .
وتحدث المحاضر عن القبيلة البدوية التي تتكون من الأسرة البدوية والعلاقات بين أفراد الأسرة والتماسك القبلي داخل القبيلة والصفات التي يتميز بها الشاب البدوي .
واستعرض المحاضر طقوس الزواج وعاداته ومكونات جهاز العروس، كأواني الطبخ والوسائد والبطانيات والأغطية وفراش الخيمة، والثوب الذي ترتديه ليلة العرس الذي هو عبارة عن ثوب من القماش مزين بالنقوش الحمراء والصفراء ترتدي فوقه عباءة مقصب تتدلى على كتفيها . 
واختتم بتوضيح واجبات الزوجة بعد الزواج، وأعمالها المنزلية اليومية، كالعناية بالأطفال وطحن الحبوب وصناعة الخبز، وحلب النعاج والنوق والعناية بالحيوانات الصغيرة، وتنظيف الخيول والجمال، وسحب الماء من البئر، ونصب الخيمة وهدمها عند الترحال، وتصنيع الألبان وأخيرا تشجيع الرجال على القتال . 
وخلص في النهاية إلى أن الزواج عند بدو الجزيرة العربية ليس شأن فرديا خالصا، إذ إنه وسيلة لتحقيق سيادة العشيرة وزيادة قوتها .
يذكر أن نادي الجسرة من أعرق الأندية الأدبية في الوطن العربي واستضاف منذ إنشائه في مطلع الستينيات من القرن الماضي العديد من الكتاب والمثقفين من كافة أرجاء الوطن العربي ، ويمتاز بنشر المؤلفات الأدبية والنتاج الفكري لأولئك المثقفين من خلال مجلة الجسرة الثقافية ومن خلال موقعه الإلكتروني، ويقيم العديد من الدورات التدريبية المجانية على مدار العام للشباب في مختلف مجالات الإبداع من كتابة، ومسرح، وموسيقى.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.