الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
01:48 م بتوقيت الدوحة

إرشادات ونصائح للوقاية من «كورونا»

الدوحة - متابعات

الأربعاء، 22 مارس 2017
إرشادات ونصائح للوقاية من «كورونا»
إرشادات ونصائح للوقاية من «كورونا»
أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمقيم يبلغ من العمر 62 عاماً، مسجلاً بذلك الحالة الأولى التي يتم تسجيلها خلال العام الحالي، ليبلغ عدد الحالات التي تم تسجيلها في دولة قطر منذ بداية اكتشاف الفيروس 19 حالة تسببت في 7 وفيات.

وأعراض الإصابة بالكورونا تُشبه إلى حَدٍ كبير أعراض الزّكام والحمّى، ولكن في شهر مايو من عام 2015 قام الفيروس باجتياح كوريا الجنوبيّة في أول ظهورٍ له خارج الشّرق المتوسّط، وبيّنت الجّهات المُتخصّصة طُرق انتقال هذا المرض بين النّاس؛ فالتّلامس المباشر أو غير المُباشر مع الأبل المُصابة يؤدّي إلى الإصابة بالفيروس.

ينتقل مرض الكورونا بشكلٍ أسرع بين الأشخاص الذين يعيشون في نفس المكان أو ضمن المحيط، لأنّ هذا الفيروس ينتقل بالهواء، ولذلك أصبح من الضّروري القيام بخطواتٍ وقائيّة للحدّ من الإصابة بهذا الفيروس.

خطوات هامّة عليك اتّباعها للوقاية من "كورونا":
-تجنّب تناول الطّعام المكشوف، أو الأطعمة المُحضّرة من مُشتقّات الحليب، وتفادي شرب الحليب غير المغلي.
-تجّنب تناول لحم الأبل غير مكتمل النّضوج، وتأكّد من تناول اللّحوم المطبوخة جيداً والسّاخنة.
-تجنّب التّعامل المُباشر مع الحيوانات البريّة، أو الحيوانات التي تُربّى في المزارع كالأبقار، ولكن إذا كُنت مضطراً لذلك، قم بغسل اليدين جيداً بالصّابون.
-إذا كنت مسافراً يجب عليك أن تتخذ جميع التّدابير اللّازمة للوقاية من الإصابة بهذا المرض، والتأكّد من أخذ التطعيمات اللّازمة لجميع الأمراض التي قد تُصاب بها خلال رحلتك، والتأكّد من أنّ البلد الذي سوف تُسافر إليه خالٍ من فيروسكورونا، وإذا كنتَ مصاباً بالزّكام أو تعاني من أعراضه، فمن الأفضل أن تقوم بتأجيل السّفر حتّى تشعر بالتّحسّن.
-المواظبة على غسل اليدين بالماء الدّافئ والصّابون، وعدم لمس العيون أو الأنف، أو حتّى الوجه، بعد استخدام المرافق العامّة،استخدم معقّم اليدين لتنظيفها في حال عدم وجود الماء.
-قم بإجراء الفحوص الدّوريّة لأخذ أيّ تطعيمات يَنصح بها الأطباء للوقاية من الإصابة بالمرض، مع العلم أنّه لا يوجد تطعيم خاص لفيروس الكورونا، ولكن يجب أن تقوم بمتابعة التطوّرات المُستمّرة في هذا المجال.

جدير بالذكر أن فرص الإصابة بالفيروس ترتفع لمن يُعانون من أمراضٍ مزمنة؛ مثل السكّري، وأمراض القلب، وأمراض الكِلى، أكثر من الأشخاص الذين يتمتّعون بصحّةٍ جيّدة.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.