الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
07:43 ص بتوقيت الدوحة

هندوراس.. محاكمة 3 أشخاص بتهمة التآمر لقتل الرئيس

رويترز

الإثنين، 20 مارس 2017
خوان أورلاندو هرنانديز
خوان أورلاندو هرنانديز
أدانت محكمة مكسيكيا واثنين من هندوراس بتهمة التآمر لاغتيال رئيس هندوراس "خوان أورلاندو هرنانديز"، الذي سلم أكثر من 12 من زعماء تجارة المخدرات للولايات المتحدة منذ توليه السلطة، وذلك حسبما قال متحدث قضائي ومسؤولون أمنيون في هندوراس، يوم الأحد.

وقال متحدث باسم المحكمة العليا، إن الثلاثة أدينوا بالتخطيط لقتل رئيس هندوراس في مؤامرة في سبتمبر 2014.

وكان هؤلاء الرجال قد اعتُقلوا في أماكن مختلفة في 2015. وقال المتحدث باسم المحكمة العليا إن الثلاثة أدينوا في ساعة متأخرة من مساء السبت، وستصدر الأحكام عليهم في 24 أبريل.

وكان المتآمرون يأملون بقتل "هرنانديز" في 2014 عندما كان من المقرر، أن يهبط بطائرة هليكوبتر في مسقط رأسه في "جراسياس" الواقعة على بعد 200 كيلومتر غربي العاصمة "تيجوسيجالبا".

وقالت المصادر إن السلطات الأمريكية وسلطات هندوراس، أحبطت المؤامرة التي ضمت أيضا كولومبيين وجواتيماليين مرتبطين بعصابة إخوان فالي التي تم حلها.

وقال مسؤول أمني غير مصرح له بالتحدث علانية عن هذا الأمر، إنهم"خططوا لمهاجمة الرئيس نتيجة للحرب(على عصابات المخدرات) التي بدأها منذ توليه السلطة في 2014."

وتم تسليم ما لا يقل عن 13 من زعماء عصابات المخدرات للولايات المتحدة منذ وصول هرنانديز للسلطة.

وكان خمسة من هؤلاء زعماء لعصابة إ"خوان فالي" المرتبطة بعصابة "سينالوا" المكسيكية لتجارة المخدرات والتي كان يسيطر عليها سابقا خواكين "تشابو" جوزمان الذي تم تسليمه من المكسيك للولايات المتحدة في يناير.

م.ن
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.