الأربعاء 22 شوال / 26 يونيو 2019
09:26 م بتوقيت الدوحة

فلكياً.. الاعتدال الربيعي الاثنين المقبل

قنا

الأربعاء، 15 مارس 2017
الاعتدال الربيعي
الاعتدال الربيعي
قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي بدر العميرة، إن الاعتدال الربيعي هذا العام يوافق فلكياً يوم "الاثنين" المقبل الموافق 20 مارس الجاري. 

وأوضح مدير إدارة علوم الفلك والفضاء، أن الاعتدال الربيعي هو إحدى الظواهر الفلكية للفصول الأربعة، والذي يحدث نتيجة لدوران الأرض حول الشمس بمحورها المائل بزاوية قدرها 5ر23 درجة قوسية. 

وأشار إلى أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية يشهدون ظاهرة الاعتدال الربيعي، حيث ينتهي فصل الشتاء فلكياً، ويحل فصل الربيع، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء، فيتساوى الليل والنهار في جميع مناطق الأرض. 

وذكر أن الشمس ستكون على مسافة من الأرض تبلغ نحو 148 مليون كيلومتر،مشيراً إلى أن الاعتدال الربيعي يحدث عند نفس اللحظة على الأرض، إلا أن توقيت حدوثه يختلف من مكان لآخر، نظراً للموقع الجغرافي لكل بلد. 

ولفت إلى أنه نتيجة لذلك يحل فصل الربيع في النصف الشمالي للكرة الأرضية، في حين يحل فصل الخريف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. 

وأفاد بأن ظاهرة الاعتدال الربيعي تحدث نتيجة ميلان محور الأرض 23،5درجة، وتكون أشعة الشمس مقسمة بشكل متساو على الأرض، بحيث يتساوى الليل والنهار تقريباً، وعليه يمكن تحديد الشرق والغرب بدقة.

م.ن
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.